محتويات
عبدالله بن عباس
أحد صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مُحدِّثٌ وفقيه وقد روى عن النبي 1660 حديثًا، وهو عبدالله بن العباس بن عبد المطلب ابن عم رسول الله، وقد أُطلق عليه لقب حبر الأمَّة وترجمان القرآن، شهد مع رسول الله غزوة حنين والطَّائف وقد سمَّاه عمر بن الخطاب بفتى الكهول، واستعمله مستشارًا في خلافته على صغر سنه[١].
وقد كان رجلًا صاحب علمٍ غزير حتى أنَّه سئل مرةً من أين لك بذلك العلم كله فأجاب: بلسان سؤل وقلبٍ عقول، وقد شهد له عمر بن الخطاب بذلك عندما قال له: لأنت أفقهنا في كتاب الله، ومن بين الأحاديث التي رواها عن النبي قوله: "من تَحلّمَ بحلمٍ لم يرهُ كُلفَ أن يعقِدَ بين شعيرتين ولن يفعلَ ومن استمعَ إلى حديثِ قومٍ وهم له كارهونَ أو يفرونَ منه صُبَّ في أُذنهِ الآنكَ يومَ القيامةِ ومن صَورَ صورةً عُذبَ بها وكُلفَ أن ينفخَ فيها وليسَ بنافخٍ"،[٢] وسيقف هذا المقال مع شرح الحديث وتفصيله.[٣]
معنى حديث: من تحلّم بحلم لم يره
هل حديث: من تحلّم بحلم لم يره يضم بين ثناياه معانٍ أخرى غير الظاهرة؟
إنَّ كلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو حديثٌ تُستنبط منه الأحكام الشَّرعية؛ لأنَّ كلامه من عند الله فهو لا ينطق عن الهوى قال تعالى في سورة النجم: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ}،[٤] ومن بين أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التي رويت عن عبدالله بن عباس أنه قال: "من تَحلّمَ بحلمٍ لم يرهُ كُلفَ أن يعقِدَ بين شعيرتين ولن يفعلَ ومن استمعَ إلى حديثِ قومٍ وهم له كارهونَ أو يفرونَ منه صُبَّ في أُذنهِ الآنكَ يومَ القيامةِ ومن صَورَ صورةً عُذبَ بها وكُلفَ أن ينفخَ فيها وليسَ بنافخٍ"،[٢] وهنا يتحدَّث النبي -عليه الصلاة والسلام- عن ثلاثةٍ من الأمور ويُحذِّر منها، فأمَّا الأمر الأوَّل وهو الكذب في المنام والأحلام، وادَّعاء الرجل أن رأى ما لم يره له الله، وهو بذلك يفتري على الله كذبًا؛ لأنَّ الحلم هو جزء من سبعين جزء من النبوة وبذلك يدعي أنَّ الله أوحى له شيئًا وخصَّه بشيءٍ لم يخصه الله به، فهو تجرأ بالكذب على ملك الملوك.[٥]
فكانت العاقبة على الكاذب في حلمه أن يعقد حبّتين من الشعير وهذا ما لن يتحقق أبدًا، لكنَّ الله -تعالى- جعل تلك العقوبة على الكاذب في حلمه نوعًا من أنواع العذاب، وأمَّا الأمر الثاني الذي حذَّر منه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو الاستماع إلى أحاديث النَّاس دون إذنٍ منهم واستراق السمع إلى كلامهم، وهو من العادات الدنيئة التي حضَّ الإسلام على الابتعاد عنها؛ لأنَّها إن دلت فهي لن تدلُّ إلا على خسة الأخلاق وغياب المروءة.[٦]
والإسلام هو دين الأخلاق الحسنة وحتى يتم صلاح المجتمع بأكمله فقد نهى النبي -عليه الصلاة والسلام- عن مناجاة اثنين لبعضهما دون الثالث أو في الجماعة إلا أن يستأذنا الفرد أو القوم، خشية أن تدبَّ الكراهة في النفوس بين المسلمين، وجزاء من استمع إلى أحاديث الآخرين دون علمهم وخالف أوامر الله ورسوله هو أن يُصب الآنك في أذنه، ومعنى الآنك حسب معاجم اللغة العربية فهو الرَّصاص المُذاب.[٧]
أمَّا الأمر الثالث الذي نبَّه إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحَّذر من اقترافه هو تصوير الصور وتحدي الله -عز وجل- في أنَّهم يستطيعون خلقًا كخلقه والتصوير هو من الكبائر بل هو أمها؛ لأنَّ الشرك ابتدأ في قوم نوحٍ -عليه السلام- عن طريق التصوير حينما نحتوا تماثيل لعباد الله الصَّالحين تُذكرهم بالعبادة، ومع مرور الوقت وتعاقب الأجيال عبدوا تلك التماثيل.[٨]
أمَّا التصوير الذي حرَّمه الله -تعالى- فهو ليس ما شاع في هذا العصر من الصور الفوتوغرافيَّة، بل التصوير المقصود بحرمانيَّته هو النحت الذي كان موجودًا على زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سواءٌ كان النحت على الحجارة أو الخشب أو عن طريق الرسم أو غيرها من الأساليب، والعلة المقصودة من التحريم هي عدم تجرؤ العباد على محاكاة خلق الله -تعالى- وأمَّا الصور الفوتوغرافية فلا ضير فيها إن لم يكن فيها ما يحرم النظر إليه، والله في ذلك جميعه هو أعلى وأعلم.[٩]
معاني المفردات في حديث: من تحلّم بحلم لم يره
إنَّ الناظر في آيات الله وأحاديث رسول الله يصل إلى نتيجةٍ قطعيةٍ أن لا يُمكن تفسيرهما ما لم يعمد المفسر إلى معاجم اللغة العربية فيستقي منها معنى الكلمة وأحوالها وجذرها ومعناها تبعًا للسياق، ولا بدَّ لهذه الفقرة من أن تقف مع معاني المفردات في حديث: من تحلّم بحلم لم يره، وفيما يأتي سيكون ذلك:
- الحلم: وهو الأشياء التي يراها النائم في أناء نومه، والجمع منها هو الأحلام.[١٠]
- يفرون: والمصدر منها هو الفرار ومعناه الذهاب أو الهروب من مكانٍ إلى آخر أو من أمرٍ إلى غيره.[١١]
- الآنك: هو الرَّصاص المُذاب سواءٌ كان لونه أبيض أو أسود.[١٢]
العبر المستفادة من حديث: من تحلّم بحلم لم يره
بماذا يفيدنا هذا الحديث الشريف؟ إنَّ أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي وحيُ من الله، فهي تحمل في طيَّاتها عبرًا وثمراتٍ لا يجهلها إلا من أعمى الله بصره وبصيرته وكذلك لا يُمكن الوقوف عليها كلها، بل يُحاول المسلم استنباطها والتأمل فيها ما استطاع، وفيما يأتي حديثٌ عن العبر المستفادة من حديث: من تحلّم بحلم لم يره:[٨]
- تتبع سُبل الشيطان هو ما يُؤدي إلى الهلاك الأكيد، فهو يُسيِّر ابن آدم نحو الفسق والفجور على مهلٍ خطوة فخطوة، مثلما بدأ مع قوم نوح وانتهى بهم الأمر بالكفر بالله.
- التخلق بالشيم الكريمة من أهمِّ ما حضَّ عليه الإسلام، وأهمه تعامل العباد فيما بينهم؛ حتى يصلح المجتمع الإسلامي بأكمله.
- الكذب على الله أعظم من الكذب على النَّاس والافتراء عليه -سبحانه- أشدّ؛ لأنَّ العبد بذلك يتعدى حدود الله ولا ينتهي بنواهيه.
المراجع
- ↑ "عبد الله بن عباس"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ^ أ ب رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:7042، صحيح.
- ↑ "عبد الله بن عباس .. حَبر الأمة وترجمان القرآن"، islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ↑ سورة النجم، آية:3-4
- ↑ "معنى حديث: "من تحلَّم بحلم لم يره...""، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ↑ "من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-23. بتصرّف.
- ↑ "من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ^ أ ب "من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ↑ "الكلام على الصور الفوتوغرافية وأدلة جوازها"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الحلم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى فر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الآنك في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-21. بتصرّف.