من هو ابن عربي

كتابة:
من هو ابن عربي

الصوفية

يمكنُ تعريف الصوفية على أنَّها مذهب من المذاهب الإسلاميّة، ومنهج ومسلك وطريق من المناهج التي يسلكُها العبد للوصول إلى الله، ويقوم هذا الطريق على العبادات واجتناب ما نُهي عنه وعلى تطهير النفس من كلِّ ما هو سيّء، وقد انتشرت الصوفية في العالم الإسلامي من قبل انتشارًا كبيرًا، خاصّة في القرن الثالث عشر، وانتشر ذكر الأدباء والعلماء الصوفيّين بكثرة، ومن أشهر هؤلاء العلماء: مُحيي الدين بن عربي، شمس التبريزي، جلال الدين الرومي وغيرهم، وهذا المقال سيجيبُ عن السؤال: من هو ابن عربي إضافة إلى الحديث عن أشهر أقواله وأشعاره.

من هو ابن عربي

كثيرون مَن يسألون: من هو ابن عربي؟، وهو الصوفي الكبير الإمام مُحيي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي، لقبُه الشيخ الأكبر، وله مذهب خاصّ اسمه يُسمَّى الأكبرية، وُلد ابن عربي في مرسية في الأندلس، عام 558هـ، ما يوافق عام 1164م، وهو أحد أكبر المتصوفين في التاريخ وأشهرهم أيضًا، وهو فيلسوف من الفلاسفة المسلمين، كان والد محيي الدين بن عربي عالمًا من علماء الحديث والفقه، زاهدًا تقيًّا ورعًا متصوِّفًا، وجده عالم وقاضٍ من قضاة الأندلس، فكانت نشأته نشأة بارزة، وقد دفع به والده وهو في سن صغيرة إلى أبي بكر بن خلف أحد أعظم الفقهاء في عصره، فتعلَّم على يده القرآن الكريم، وأتقن القراءات السبع، ثمَّ بعثه والده ليتعلَّم الحديث والفقه، فسافر في الأمصار واستقرت به الحال في دمشق، فبقي بها وأصبح أحد أعظم فقهائها حتَّى آخر حياته.

تزوّج ابن عربي من فتاة بالغة الحُسن والجمال والكمال، حسنة الخلق، فكانت سببًا من أسباب صفاء حياته وهناء عيشه، وكان شديد السعي وراء العلم، فتعلم مذهب الأمبيذوقلية المحدثة على يد ابن عريف، وجدير بالذكر إنَّ ابن عربي كان كثير الترحال والتنقل بين البلاد، فسافر إلى غرناطة في بدايات حياته، وانتقل إلى الشرق سنة 597هـ، وحيث زار مكة المكرمة، والطائف، وارتحل إلى الموصل والقاهرة ثمَ رجع إلى دمشق، وتركيا وبغداد وأرمينيا، ثمَّ وبعد زيارات عديدة إلى بلاد عديدة استقر في دمشق عام 1233م، وتُوفي فيها عام 1240م، ودُفن فيها أيضًا في سفح جبل قاسيون. [١]

عبارات لابن عربي

بعد الإجابة عن السؤال القائل: من هو ابن عربي؟ جديرٌ بالذكر أنَّ يتمّ المرور بأبرز ما أقوال مُحيي الدين بن عربي والتي من شأنها أن توضِّح أكثر آراء وأفكار هذا الفيلسوف العربي المسلم، وأن تجلِّي معتقداته التي أثارت جدلًا واسعًا بين علماء المسلمين، فانقسموا بين مؤيِّد لأفكاره ومعارضٍ لها، ومن أشهر أقوال ابن عربي، ما يأتي: [٢]

  • "الله تعالى واحدٌ بالإجماع، ومقامُ الواحد يتعالى أن يحلَّ فيه شيءٌ أو يحلَّ هو في شيءٍ أو يتَّحدَ في شيء".
  • "لو صحَّ أنْ يرقى الإنسان عن إنسانيَّتِهِ، والملك عن ملكيَّتِهِ ويتَّحدَ بخالقه تعالى، لصحَّ انقلابُ الحقائق وخرج الإله عن كونهِ إلهًا، وصار الحقُّ خالقًا، والخلقُ حقًّا".
  • "الحكم نتيجة الحِكمة، والعِلم نتيجةُ المعرفة، فمن لا حكمة له لا حكم له، ومن لا معرفة له لا علم له".
  • "إذا سمعت أحدًا من أهل الله يقول أو يُنْقل إليكَ عنه أنَّه قال: الولاية أعلى من النبوة، فليس يريد ذلك القائل إلَّا ما ذكرناه، أو يقول: إنَّ الوليَّ فوقَ النَّبيِّ والرَّسول فإنَّهُ يعني بذلك في شخصٍ واحد وهو أنَّ الرَّسول من حيث إنَّه وليٌّ أتمُّ منه من حيث إنَّه نبيٌّ ورسولٌ، لا إنَّ الوليَّ التَّابع له أعلى منه؛ فإنَّ التابع لا يدركُ المتبوع أبدًا فيما هو تابعٌ له فيه، إذ لو أدركه لم يكن تابعًا، فافهمْ".
  • "لا تعترضوا على المٌجتهدين من علماء الرّسوم، ولا تجعلوهم محجوبين على الإطلاق؛ فإنَّ لهم القدم الكبيرة في الغيوب، وإنْ كانوا غير عارفين وعلى غير بصيرة بذلكَ، ويحكمون بالظُّنون".

أشهر أشعار ابن عربي

بعد أن أوضحت أقوال ابن عربي أفكارَه، وبعد أن تمّت الإجابة عن السؤال: من هو ابن عربي؟ لا بدَّ أن يتضمّن هذا المقال الحديث عن أشعار ابن عربي، فالشعر ديوان العرب، وفيه يمكن أن تتّضح معالم شخصية ابن عربي أكثر فأكثر، وأن تتجلَّى فسلفاته بشكل أوضح، ومن أبرز أشعار ابن عربي ما يأتي:

  • يقول ابن عربي في إحدى قصائده: [٣]

لي الأرضُ الأريضةُ والسماءُ           وفي وسطي السواءُ والاستواءُ

لي المجدُ المؤثلُ والبهاءُ              وسرُّ العالمينَ والاعتلاءُ

إذا ما أمَّتِ الأفكارُ ذاتي               يحيرّها على البعد العماءُ

  • ويقول أيضًا: [٤]

ريان فلكي عينُ الحق تحفظُه            وهو السفينةُ والأمواجُ والماءُ

تجري بأعينهِ والعينُ واحدةٌ             ممّن وقُلْ لي إلى من، فهي أسماءُ

ما في الوجودِ سوى هذا وكانَ لنا             في كلِّ حادثةٍ رمزٌ وإيماءُ

  • ويقول أيضًا: [٥]

ورثتُ محمدًا فورثتُ كلًّا            ولو غيرًا ورثتُ ورثتُ جزءَا

حصلتُ على معارفَ مفرداتٍ           ولم أرَ لي بعلمِ الله كفؤا

لذلك ما اتخذت كلام ربي                 ولا آياتِهِ إذْ جئنَ هُزؤَا

لبستْ صفيةُ خرقةَ الفقراءِ              لمّا تحلتْ حِلية الأمناءِ

وأتتْ بكلِّ فضيلةٍ وتنزهتْ            عن ضدّها فعلَتْ على النظراءِ

وتكاملتْ أخلاقُها وتقدَّستْ             وتخلَّقتْ بجوامعِ الأسماءِ

  • ويقول ابن عربي أيضًا[٧]

ستكونُ خاتمةُ الكتابِ لطيفةً             من حضرة التوحيد في عليائِها

تحوي وصايا العارفين وقطبهم            فهي المنار لسالكي سِيسَائِها

من كلِّ نجمٍ واقع بحقيقةٍ                وأهلَّةٍ طلعتْ بأفقِ سمائِها

المراجع

  1. محيي الدين بن عربي, ، "www.marefa.org"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
  2. محيي الدين بن عربي, ، "www.wikiwand.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
  3. لي الأرضُ الأريضةُ والسماءُ, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
  4. ريان فلكي عينُ الحق تحفظُه, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
  5. ورثتُ محمدًا فورثتُ كلًّا, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
  6. لبستْ صفيةُ خرقةَ الفقراءِ, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
  7. ستكونُ خاتمة ُ الكتابِ لطيفةً, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 05-03-2019، بتصرّف
5599 مشاهدة
للأعلى للسفل
×