مواضع السكت في القرآن

كتابة:
مواضع السكت في القرآن


الوقف والابتداء

وضع علماء التجويد قواعد تتعلق بالوقف والابتداء في قراءة آيات القرآن الكريم؛ وذلك حتى يحسن القارئ الوقف على الكلمة والابتداء فيها فتكون قراءته متقنة صحيحة وتؤدي المعنى المراد من الآية بتجنّب تحصيل معنى غير مفهوم، أو معنى قبيح أو فيه سوء أدب مع الله تعالى، فينبغي للقارئ أن يعرف متى يحسن له الوقوف في قراءته ومتى لا يحسن له، وكذلك في الابتداء.[١]


مواضع السكت في القرآن

السّكت في القرآن قسمان من حيث الحكم؛ ما يجب فيه السكت وما يجوز، بيانهما كما آتيًا:[٢][٣]


أولًا: ما يجب فيه السّكت

وهذا في أربعة مواضع في القرآن الكريم مما تفرّد بها حفص عن غيره من القرّاء، كالتالي:

  • السكت على الألف في كلمة (عوجًا)، في قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا}.[٤]
  • السكت على الألف في كلمة (مرقدنا)، قال تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ}.[٥]
  • السكت على النون في كلمة (مَنْ)، قال الله تعالى: {وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ}.[٦]
  • السكت على اللام في كلمة (بل)، قال الله تعالى: {كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.[٧]


ثانيًا: ما يجوز فيه السّكت

في القرآن سكتتان جائزتان، لجواز السكت وغيره فيها، وهذه المواضع كالتالي:

  • السكت على الهاء من كلمة (ماليه)، قال الله تعالى: {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ ۜ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ}،[٨] فالسكت على هذه الكلمة حال الوصل فيه وجهان: السكت مع الإظهار، أو الوصل مع الإدغام.
  • السكت على آخر سورة الأنفال سكتة يسيرة دون تنفس ثم الابتداء بأول سورة التوبة على النحو الآتي قال تعالى: {إن الله بكل شيء عليم} ثم الابتداء بـ {براءة}؛ إذ أنّ الأوجه الجائزة في ذلك ثلاثة وهي: السكت والقطع والوصل.


معنى السّكت

السكت هو قطع الصوت عن الحرف أو الكلمة القرآنية عما بعدها زمنًا يسيرًا من غير تنفس، بنية متابعة القراءة، ولا يكون السكت إلا في آخر الكلمة، ويلزم معه الإظهار.[٢]


مصطلح ضبط السكت

يكون مصطلح ضبط السكت بوضع حرف السين الصغيرة فوق الحرف الأخير من الكلمة، وتدلّ بذلك على وجوب السكت مع الإظهار، أو جوازه.[٣]


الفرق بين السكت والقطع

السكت قطع الصوت عن الحرف زمنًا يسيرًا دون تنفس، بينما القطع قطع القارئ للقراءة بنية عدم مواصلة القراءة ويكون على رؤوس الآيات.[٢]


الفرق بين السكت والوقف

السكت يكون بقطع الصوت عن الحرف زمنًا يسيرًا دون تنفس بنية متابعة القراءة، بينما الوقف يكون بقطع الصوت عن الحرف زمنًا يسيرًا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة، كما يكون مقدار السكوت حركتين في الوقف، وأقل من حركتين عند السكت، وقد يطلق مصطلح الوقف ويراد به كذلك القطع.[٩]

المراجع

  1. عبد الله الميموني، فضل علم الوقف والإبتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات، صفحة 3-4. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "تعريف القطع والسكت"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 27/1/2022. بتصرّف.
  3. ^ أ ب عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد، صفحة 235. بتصرّف.
  4. سورة الكهف، آية:1-2
  5. سورة يس، آية:52
  6. سورة القيامة، آية:27
  7. سورة المطففين، آية:14
  8. سورة الحاقة، آية:28-29
  9. عبد القيوم عبد الغفور السندي، صفحات في علوم القراءات، صفحة 283. بتصرّف.
3063 مشاهدة
للأعلى للسفل
×