نبذة رواية مثل إيكاروس

كتابة:
نبذة رواية مثل إيكاروس

تعريف أدب الرعب

يُعرَّف أدب الرعب على أنَّه نوع من أنواع الأدبِ الخاصّة التي تتناول مجموعة من الأحداث المتشابكة التي يغلب عليها طابع الرعب والخوف، ولم يحدِّدِ الباحثون في هذا النوع من الأدب بداية صريحة لأدب الرعب إنَّما يتوقعون بدايتهم منذ زمن بعيد، فقد عرف الإنسان القديم الأساطير القديمة، والتي تُعدُّ دليلًا على وجود قصص الرعب والخوف في التاريخ البشري منذ القِدم، وقد اشتهر من كتاب أدب الرعب في الأدب العربي: أحمد خالد توفيق، حسن الجندي وغيرهم، وهذا المقال سيسلِّط الضوء على رواية مثل إيكاروس إحدى روايات أدب الرعب في الأدب العربي.[١]

رواية مثل إيكاروس

رواية مثل إيكاروس هي إحدى روايات الكاتب المصريّ الدكتور أحمد خالد توفيق، يبدأ الدكتور أحمد روايته مثل إيكاروس في عام 2020م ويتحدَّث فيها عن ثمن إدراك المستقبل ومعرفته معرفة تامَّة، يقول فيها عن ثمن معرفة المستقبل: "لقد ماتَ محمود؛ لأنَّه اقتربَ من الحقيقة أكثر من اللازم، فلم يتحمَّلْ واحترقَ وذابَ جناحاه، هوى من حالقٍ ليغرقَ وسطَ محيطٍ ثائر، مثل إيكاروس"، فهو في هذه الرواية يؤكِد أن للمعرفة ثمن باهظ وللحقيقة أيضًا ثمن عظيم ينبغي تحمُّله، ولهذا دفع بطل الرواية محمود السمنودي ثمن هذه المعرفة الألم والمعاناة والتشريد والنبذ، منذ كان محمود السمنودي طفلًا حتَّى أصبح رجلًا منبوذًا بين الناس، ويمتدُّ أحمد خالد توفيق في هذه الرواية إلى ما بعد 2020م ثمَّ يعود إلى الماضي ليجمع ويشبك أحداث الرواية ببعضها بعضًا داخل غرفة في مصحة للعلاج النفسي يقبع فيها بطل الرواية الذي بإمكانهِ أن يقرأ الأحداث بمختلف الأزمنة.[٢]

اقتباسات من رواية مثل إيكاروس

ثمَّة الكثير من الأسئلة التي تفتحها رواية مثل إيكاروس أمام القارئ، هذه الرواية التي بُنيت على شغف المتابعة والعبور فوق فصولها فصلًا فصلًا للخروج من هذا المأزق الأدبي الرائع، ولعلّ سرد بعض الاقتباسات سيسلِّط بعض الضوء على أحداث رواية مثل إيكاروس التي يقول فيها أحمد خالد توفيق:[٣]

  • "أنتَ تهينُ جلادكَ وتجرحُ شعورَهُ عندما تأبى أنْ تصرخَ، ولن تقدر على مَحو الإهانة مهما اعتذرتَ بعد ذلك، مهما خرجتَ وطلبتَ الصفح، ثمَّة أشياء لا يجدي معها أيُّ اعتذار".
  • "لو انفتحتِ الأبوابُ من أوِّل مرة ومع طرقة واحدة، فعلى الأرجح لا يوجد وراءَها سوى الخواء، الغرف التي تحوي الكنوز تحتاج لمحاولات شاقة طويلة".
  • "شَعَرَ أنَّ كلَّ الناس يقبعون في أقفاص، وكلُّ واحد يرى أن قفصَهُ هو الأجمل والأفضل من أقفاصِ الآخرين، لا يحاولُ أن يخرج منه ليرى الأقفاص كلها".
  • "في الشارع ألف عاهرة أتى بهنَّ ألفُ مغتصب صنعهم ألف متحرِّش بالأطفال.."
  • "مساكينُ نحن البشر، نطاردُ الأوهام من كلِّ صوبٍ، ثمَّ نكتشف أنَّها أوهام، وبعد ثوانِ نرى أوهامًا جديدةً في الأفق فنطاردُها".
  • "المعرفة ليستْ مفتاح السعادة في كلِّ الأحيان كما يعتقدُ الفلاسفة، وإنَّما هي كرة نار تحرق من يمسك بها، ثمَّة أسرار من الخير لها أن تبقى مغطاة مسربلة في إزارها، إنك إن كشفت عن عورتها أصابك الهلع والاشمئزاز.."
  • "عندما لا تتكلَّم عن شيءٍ ما فهناك خياران، إما أنْ تكون لا تهتم به أبدًا، أو أنك غارقٌ به حدَّ الوله!".

المراجع

  1. "أدب الرعب"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 28-12-2019. بتصرّف.
  2. "مثل إيكاروس (رواية)"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-12-2019. بتصرّف.
  3. "مثل إيكاروس"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-12-2019. بتصرّف.
4966 مشاهدة
للأعلى للسفل
×