نبذة عن ابن الرومي

كتابة:
نبذة عن ابن الرومي

ابن الرومي

من هو ابن الرومي؟

الشّاعر ابن الرّوميّ أحد شعراء العصر العبّاسيّ أبو الحسن علي بن العباس بن جريج ويكنّى بابن الرّوميّ نسبة لوالده،[١] وهو مولى عبد الله بن عيسى، ولد في بغداد عام 221هـ- 836م،[٢] وبها نشأ وترعرع، كان مسلمًا مواليًا للعباسيّين، من طبقة بشّار والمتنبي، فقد اجتمع لنسب ابن الرّوميّ ثلاث أمم؛ حيث كان مولده في البيئة العربيّة وسليل أبوّة يونانيّة وأمومة فارسيّة.[٣]

وقد عُرفت حياته بالمآسي والأحزان، لما ابتلي فيه، من فقد لوالده ثمّ بعد ذلك لأخيه الأكبر، ثمّ لأمّه ممّا جعله ناقمًا ويائسًا ومزاجيّا وسيء الحظّ، ولا يكفيه ذلك فقد كان منبوذًا اجتماعيًّا ومحسودًا، ممّا زاده ذلك انغلاقًا على نفسه، ومن المحن التي عصفت بالشّاعر ابن الرّومي بعد زواجه وفاة زوجته وأبنائه الثّلاثة، فقد كانت المصائب تنزل به تترى، فلم يكن ابن الرّوميّ سيء الحظّ فقط، بل كان سيء الطّباع أيضًا، حادّ المزاج مضطربًا، ولذلك خرج للعالم بقصائد تنوح وتبكي.[٣]


كيف كانت حياة ابن الرومي؟

يعدّ الشّاعر العبّاسيّ ابن الرّوميّ مفخرة من مفاخر الشّيعة، وعبقريًا من عباقرة الأمّة العربيّة والإسلاميّة، وقد طفح شعره الذّهبيّ الكثير برونق البلاغة، وأضفى على سبائك التّبر حسنًا وجمالًا، كان مولده يوم الأربعاء بعد طلوع الفجر لليلتين خلتا من رجب 221هـ في العقيقة في بغداد، ولا يشكّ في أنّه من أصل روميّ، فقد ذكر ذلك، وأكّده في مواضع من ديوانه، ولا يلتفت إلى من ينكر ذلك، وكان مولى لعبد الله بن عيسى، وقد رزق ابن الرّومي ثلاثة أبناء، وهم: هبة الله ومحمّد وثالث لم يذكر اسمه، وقد ماتوا جميعًا وهم أطفالًا، وقد تتلمذ ابن الرّوميّ على يد الرّاوية النّسّابة الكبير محمّد بن حبيب، وكان محمّد ابن حبيب يخصّه لما فيه من ذكاء وحدّة ذهن، وكان مرجعًا له في بعض مفرداته اللّغوية، فيأتي على شرحها في ديوانه معتمدًا عليه.[٤]


وروى ابن الرّومي عن أبي العبّاس ثعلب، عن حماد بن المبارك، عن الحسين بن الضحاك، وروى عن قتيبة، عن عمرو السّكوتي بالكوفة، عن أبيه، عن الحسين بن الضحاك، واستكمالًا لحياة ابن الرّومي وشعره.[٥] وبعد أن سجّل الشّاعر الكبير ابن الرّوميّ وجوده في هذه الحياة، ووضع فيها بصماته الباقية ما بقيت، وفي 28 من جمادى الأولى 283هـ- 13 من يوليو 896م وبعد ما يقارب اثنتين وستين سنة هجريّة؛ توفّي الشّاعر الكبير "أبو الحسن علي بن العبّاس بن جريج"، المشهور بابن الرّومي، مخلّفًا وراءه في خزانة الأدب العربيّ كنزًا عظيمًا من الشّعر العربيّ الفصيح ضمن ديوانٍ يعدّ من أكبر دواوين الشّعر العربيّ.[٦]


كيف كانت آراء ابن الرومي في المجتمع والحياة؟

وقف الشّاعر ابن الرّومي من الحياة موقف العاقل النّاضج المتبصّر، المتأمل في كلّ ما يحصل وما هو حاصل، سارحًا بعين بصيرته فوق قمم هذا الكون وهضاب خلجاته، فاكتشف الضّعيف منها والقويّ، وحين أطلق لعقله العنان بالتّحليق في آفاق المنطق والفلسفة، ظهرت له الآراء الفلسفيّة بمنطق تحدّث عن جبريّة القلب الذي يختلج بأحاسيس يتركها ويرفضها العقل المتبصّر المنضبط، والقلب المتلبّد الذي لا يمكنه تمالك شعوره ويقينه، ووقف من الحياة موقف الجريء متحدّيًا الشّرائع والنّاس، فسبّب الدّهشة والعجب من هذا الموقف الغريب والشّاذ والقويّ، ولكن سرعان ما يزداد هذا العجب ويتضاعف؛ لتحوّل هذه الجرأة إلى حيرة وتردّدٍ عند مواجهته للحياة، وبسبب قلقه النّفسيّ فكان يفزع وتثور أعصابه، ويقوم بشجاعة فائقة في نبذه للأخلاق واستهتاره بالقيم.[٧]

ولكنّه من جانب آخر يُرى خائفًا متهالكًا في تصدّيه للحياة والعيش بها، وإنّه في خواطره وتأمّلاته كان يجري على خلاف ما يجري عليه البشر، فخواطره في نظرته للحياة تتّصف بالجرأة، هذه هي خواطر الشّاعر ابن الرّومي: جرأة جبانة، وجبن جريء، ورغم كلّ ذلك فهو شاعر ناضجٌ، له رأي واضح بتعقيدات الحياة ومشاكلها، تفوق ما هو عليه من المعرفة والعلوم والثّقافة.[٧]


من هم أساتذة ابن الرومي؟

الشّاعر ابن الرّومي كغيره من الشّعراء والأدباء والنّحويّين وطلّاب العلم، فلا بدّ وأن يكون له أساتذة وشيوخ قد تعلّم على أيديهم، أو أخذ عنهم منهجه الأدبيّ ومذهبه الشّعريّ، وقد نقل الأصفهانيّ في الجزء السّادس من كتابه الأغاني بأنّ ابن الرومي روى عن:[٨]

  • "أبي العبّاس ثعلب، عن حماد بن المبارك، عن الحسني بن الضّحاك"، فغالبًا الرّواية هنا رواية تلميذ عن أستاذه؛ لأنّ مولد "ثعلبًا" كان سنة مئتين، فهو أكبر من الشّاعر ابن الرّومي بإحدى وعشرين سنة.
  • "قتيبة، عن عمرو السّكوتي بالكوفة، عن أبيه، عن الحسني بن الضّحاك"، فيمكن أن يكون أبو رجاء قتيبة بن سعيد بن جميل الثّقفي المحدّث العالم المشهور ممّن أملوا على الشّاعر وعلّموه؛ لأنّه مات وابن الرّومي يناهز العشرين.
  • محمد بن حبيب الرّاوية النّسابة الكبير، فقد كان صديقًا لوالد ابن الرّوميّ، ولذلك كان ابن الرّوميّ يرجع إليه وخصوصًا في شرح بعض مفرداته اللّغويّة، فيقوم بشرحها في ديوانه معتمدًا عليه، فالذين مرّ ذكرهم آنفًا ممّن روى عنهم وتتلمذ على أيديهم ابن الرّوميّ؛ ثلاثة فقط، ولا يعرف غيرهم، وكيفما كان تعليم ابن الرّوميّ، وأيٍّا كان الذين علّموه، فقد نشأ على نصيب وافر من علوم عصره، وساهم قديمًا وحديثًا منها بقسط لا يستهان به في شعره.


كيف كانت الصياغة الشعرية عند ابن الرومي؟

فقد تربّع الشّعراء العرب على مكانة مرموقة عالية على مرّ العصور بدءًا من العصر الجاهلي وحتّى العصر الحديث، حيث كان غالبيّتهم ذوي خبرة واسعة وعميقة بكلمات اللّغة العربيّة ومفرداتها، وخاصّة فحول الشّعراء الذين استطاعوا أن يصبّوا الشّعر العربي في قوالب جديدة منذ بزوغ فجر الإسلام، ومن بين هؤلاء الفحول الشّاعر ابن الرومي، الذي اتّصف بمعرفته باللّغة وفنونها، وذلك من خلال قصائده، التي تدلّ على استبحار ناظمها في اللّغة، وإحاطته بغريب مفرداتها، وأوزان اشتقاقها وتصريفها، وأسماء مشاهيرها، ومواقع أمثالها، واقتباسه من أدب القرآن، فلا يوجد في شعراء العربيّة من تظهر هذه الشّواهد في كلامه بهذه الدّقة والغزارة غير ابن الرّومي والمعري، فابن الرّومي في أشعاره كان الشّاعر المولّد والشّاعر الغنائي، واستطاع أن يعکس صور التّجديد بهذا الأسلوب القديم الّذي وقع في صياغته وأسلوبه، ومن صياغته الشّعريّة:[٩] 

  • إكثار ابن الرومي من أسلوبالبديع، وباعثه إلى ذلك التّرف الحضاري الذي وصل إليه المجتمع آنذاك، ومجتمع الوشي والزخرفة والتّنميق، فوشّح الألفاظ بالجناس، وزاوج وعارض بينها بالطّباق، كما أنّه تفرغ للتّأمل بالمعاني، وکأنّها أداة داخليّة خارجيّة، واستطاع أن يمازجها بعضًا ببعض، كالمزج بين الأشكال والألوان، فولّد منها معان جديدة.
  • ميل ابن الرّومي في شعره إلى الجزالة والرّصانة ومتانة الألفاظ، بسبب معاناة العصر من التّعاطي بين الفلسفة والدّين، فكان ينتقي لمعانيه العبارات الجيّدة والملائمة لتلك المعاني.
  • اعتداله في المحسّنات اللّفظيّة.
  • تصويره لأحاسيسه وعواطفه الصّادقة وبدقّة فكره ومخيّلته، وتأثّره بطوابع الثّقافة والفلسفة، فلذلك كان حريًّا به أن يصبح من أصحاب مذهب الصّنعة.
  • تحليل ابن الرّومي للمعاني تحليلًا مستقصيًا، وكأنّه يريد حين يلمّ بمعنى، ألّا يدع فيه بقيّة لأحد يأتي بعده، وتحليله هذا يُشفَعُ بالأدلّة والأقيسة المنطقيّة، بحيث يجعل الأبيات تتلاحم في القصيدة تلاحماً وثيقاً، وكلّ بيت يسلّم إلى تاليه، بل يجعله يدخل في تكوينه وتشكيله.
  • استقصاء ابن الرّومي جوانب المعنى الَّذي يريد عرضه إلى أبعد غاية ممكنة، مسترسلًا في ذلك ما وسعه الاسترسال، ممّا جعل قصيدته تطول طولًا مسرفًا، فتصل أحيانًا إلى مئات الأبيات، وهذا الامتداد يشهد لابن الرّوميّ بقدرته البارعة على الغوص و النّفوذ إلى أقصى الأغوار.
  • إضافته لكتاباته حسًّا مرهفًا حادًّا، ممّا جعله يجسِّد عناصر الطّبيعة، إضافة إلى الخواطر والخوارج على نحو ما هو مشهور من حواره في أشعاره.
  • عدّ ابن الرّومي من أصحاب مدرسة الصّورة الشّعرية، والَّتي يقدّم الشّعر العربيّ من خلال هذه المدرسة لوحات فنّيّة عديدة، بارعة الألوان والجمال، دقيقة الرّسم، ولكنّها في جملتها استطاعت أن تدفع بالشّعر إلى الأمام.
  • إسباغه على كلماته وتراكيبه التي وظّفها ضمن نظم متّزن، ليوصله إلى بغيته؛ عاطفته التي كانت تجيش في أعماق قلبه، ليجعل كلّ من يقرأ كلماته، أو يسمعها، أن يتفاعل معها؛ فيفرح لفرحه ويحزن لحزنه.


ما هي إنجازات ابن الرومي؟

من أهم إنجازات ابن الرومي ما يأتي:[١٠]


ديوان شعره

توفّي ابن الرّوميّ مخلّفًا وراءه ديوان شعر حوى على كّم كبير من القصائد متنوّعة الأغراض الشّعريّة، ولكن غلب على أكثرها طابع الحزن، بسبب معاناته في حياته، ومن أهمّ قصائده: ضحك الربيعُ إلى بكى الديم، متهللٌ زجلٌ تحنّ رواعد، يا حبّذا النرجسُ ريحانة، وهاجرة بيضاءَ يُعدي بياضُها، وليلٍ غشا ليلٌ من الدجن فوقَه، أذاقتنيَ الأسفارُ ما كَرَّه الغِنَى، ومن نكبة لاقيتُها بعد نكبة، دعِ اللَّومَ إن اللَّومَ عونُ النوائِبِ، ودائعَهُمْ إلا لكي لا تُضيَّعا، خير ما استعصمت به الكفّ عضبٌ، وصفراء بكرٍ، لا قذاها مغيَّبٌ، يا خَلِيلَيَّ تَيَّمَتْني وَحيدُ، ومسمعٍ لا عدمتُ فرقتَه، شاهدت في بعض ما شهدت مُسمعة، نجَّاكَ يا ابن الحاجِبِ الحاجبُ، حقّق الدّيوان أكثر من واحد، وطبع في أكثر من دار نشر، ديوان ابن الرومي، ابن الرومي، تحقيق: عبد الأمير مهنا، دار الهلال، 2001م.


مرثيّاته

من ضمن القصائد الهامّة التي خلّفها ابن الرّومي في ديوان شعره، وأبدع فيها أيّما إبداع قصائد الرّثاء لديه، القصائد التي دفعته إلى قولها المصائب والمآسي التي حلّت به خلال مسيرة حياته، فكثرة مآسيه وآلامه وأحزانه التي تعرّض لها، جعله ينتقي كلماته وتراكيبه في مرثيّاته بعناية فائقة؛ لتعبّر عمّا يختلج في مكنونه من الألم والحسرة والضّيق، ومن ألم الفقد بعد وفاة فلذة كبده، فكان من أشهر وأجمل قصائد الرّثاء لديه:

  • رثاؤه ابنه الأوسط، التي عبّر فيها عن مدى الألم والأسى والحزن الذي استقرّ في نفسه، حيث يقول فيها:[١١]

بُكَاؤكُمَا يَشْفِيْ وَ إنْ كَانَ لاَ يُجْدِيْ

فَجُوْدَا فَقَدْ أوْدَى نَظِيْرُكُمَا عِنْدِي

بُنَيَّ الذِي أهْدَتْهُ كَفَّايَ لِلْثَّـرَى

فَيَا عِزَّةَ المُهْدَى، وَيَا حَسْرَةَ المَهْدِي

ألا قاتَل اللَّهُ المنايا ورَمْيَها

من القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ


ما هي أشهر أقوال ابن الرومي؟

وعلى مقربة من نهاية المطاف، فإنّ لابن الرّومي شعر كثير، وقد قال فيه الكثير من الأقوال المؤثرة، التي استطاع أن يجنيها من خلال معركته مع الحياة، مع الأصحاب والأصدقاء، ومع الأقارب والأباعد، ومع الرّئيس والمرؤوس، ومن أشهر هذه الأقوال:

  • قوله في عدم الاستكثار من الأصدقاء:[١٢]

عدوُّكَ من صديقك مستفادٌ

فلا تستكثرنَّ من الصِّحابَ

فإن الداءَ أكثرَ ما تراهُ

يحولُ من الطّعام أو الشّرابِ

إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً

مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ
  • ومن بديع قوله لمحة التّوديع:[١٣]

ربَّ كعابٍ في حجابٍ لم تزلْ

مثلِ الغزالِ عنقاً ومُكتحَلْ

لم تكتِحلْ مقلتُها سوى الكَحَل

ولا يحلّي جِيدها إلا العَطل

ما زِلتُ منْها في مِطالٍ وعللْ

حتّى إذا ما قَدَرُ البينِ نزلْ

خَلسْتُ منها نظرةً على وجلْ

آخِرُها أوَّلُها من العجل

ثم أجنَّتها غياباتُ الكِلل

فكان ما نلتُ وكانت في المَثل

كالشمسِ غامتْ يومَها حتى الطَّفَل

ثمّ انجلتْ والشّطرُ منها قدْ أفلْ

فنلتُ مِنها نظرة على عجل

  • ورثاؤه "البصرة"، التي شهدت مأساة خرابها ومقتل أهلها إثر ثورة الزّنج واجتياحهم لها، يقول:[١٤]

ذادَ عن مقلتي لـــذيذُ المنــامِ

شغلها عنهُ بالدّموعِ السّجامِأيُّ
نوم ٍمن بعدِ ما حلَّ بالبصـْـرةِ 
مِنْ تلكمُ الهنات العظامِ

أيُّ نومٍ من بعد ما انتهك

الزّنْجُ جهاراً محارمَ الإسلام

المراجع

  1. "ابن الرومي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-15. بتصرّف.
  2. "ابن الرومي "، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-15. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "ابن الرومي"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-15. بتصرّف.
  4. "حياة ابن الرومي "، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-15. بتصرّف.
  5. "حياة ابن الرّومي"، www.hindawi.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-15. بتصرّف.
  6. "وفاة ابن الرومي"، islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 15/07/2020. بتصرّف.
  7. ^ أ ب الدكتور عبد المجيد الحر، ابن الرومي عصره حياته نفسيته فنه من خلال شعره، صفحة 198. بتصرّف.
  8. "حياة ابن الرومي - تعليمه"، www.hindawi.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-21. بتصرّف.
  9. "الصياغة الشعرية عند ابن الرومي:"، www.diwanalarab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-23. بتصرّف.
  10. "إنجازات ابن الرومي"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-21. بتصرّف.
  11. "بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-23.
  12. "عدوك من صديقك مستفاد"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-21.
  13. "رب كعاب في حجاب لم تزل"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-21.
  14. "ابن الرومي يرثي البصرة"، www.diwanalarab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-28. بتصرّف.
3336 مشاهدة
للأعلى للسفل
×