نبذة عن الخليفة عمر بن عبد العزيز

كتابة:
نبذة عن الخليفة عمر بن عبد العزيز

من هو الخليفة عمر بن عبد العزيز؟

هو الخليفة الأموي القرشي أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن مناف، ويكنى بأبي حفص، وجده لأمه هو الصحابي الجليل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فأمه هي ليلى وكنيتها أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان عمر بن عبد العزيز من جيل التابعين.[١]


مولد الخليفة عمر بن عبد العزيز

ما قرابة عمر بن عبد العزيز بعمر بن الخطاب؟

في فترة خلافة الفاروق وفي حين تفقده لرعيته استمع إلى فتاة من بني هلال تنهى أمها عن الغش في خلط الحليب بالماء، فحاولت أمها إقناعها بأن تخلطه ولن يعلم الخليفة بذلك، فأجابتها الفتاة إجابة ورع بأن الله تعالى مطلع ويرى الغش في حال كان عمر لا يراه، ولما سمعها عمر رضي الله عنه مصادفة، أعجبه ورعها لمّا سمعه، فطلبها إلى ابنه عاصم.[٢]


فلما تزوجها عاصم بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- أنجبت له ليلى "أم عاصم"، وتزوج بها عبد العزيز بن مروان بن الحكم وولدت له عمر بن عبد العزيز، وأما تاريخ ولادته فقيل إنّه ولد في نفس العام الذي قتل به الحسين بن علي -رضي الله عنه- في مصر أي في سنة 61 هجرية، وقيل إنه ولد في سنة 63 هجرية وقال بعض المؤرخين إنه ولد في سنة 59 هجرية.[١]


نشأة الخليفة عمر بن عبد العزيز

أين نشأ الخليفة عمر بن عبدالعزيز؟

كانت نشأة عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة وفي بيت صلاح وإيمان، فلمّا أصبح غلامًا كان يأتي خاله عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- فيجالسه وبعدما يعود من عنده يخبر أمه بأنّه يريد أن يصبح مثل خاله، ولما كَبر عمر بن عبد العزيز كان أبوه قد ذهب إلى مصر ليكون أميرًا عليها، وطلب ابنه عمر وأمه إلى هناك.[٣]


فذهبت تخبر عمها عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- برحيلها فأقرها، وطلب منها أن تُبقي عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة فبقي، ولما وصلت مصر واستقبلها عبد العزيز ولم ير عمر معها سألها عن سبب تغيبه فأخبرته بما حدث ففرح لذلك، وطلب من أخيه عبد الملك بن مروان أن يبعث إليه ألف دينار في كل شهر.[٣]


ثمّ بعدها لحق عمر بوالده في مصر وعاش عنده فترة من الزمن، ثمّ رأى أبوه أن عودته إلى المدينة أنفع له، فعاد عمر إلى المدينة ليتعلم فيها،[٣] وقيل أنه لما عاد إلى المدينة داوم على مجالس الشيوخ والفقهاء، وتجنب مجالسة الشباب ممن في عمره، وعلى ذلك عُرف واشتهر بين مشايخ قريش،[٤] ثم بدأ حين تولّى المدينة مسيرته الحسنة.[٣]



مسيرة الخليفة عمر بن عبد العزيز العلمية

من هو الفقيه الذي تلقى عمر بن عبدالعزيز العلم عنه؟

كان عمر بن عبد العزيزحريصًا على العلم وراغبًا في الأدب، فقد حفظ القرآن الكريم وهو في سن صغيرة، كما ذُكر أنّ أباه أرسله إلى صالح بن كيسان ليؤدبه حتى أنّه لما قدم إلى الحج بدأ يتجول في المدينة المنورة ويسأل الناس عن ابنه وكان قد شهد له الجميع من تعظيم الإسلام في صدره، كما أنّ أباه لم يأخذه معه إلى مصر وأبقاه في المدينة المنورة رغبة منه في أن يأخذ العلم الشرعي عن فقهاء المدينة، فكان يجالس علماء المدينة وفقهائها ويستمع إلى شيوخ القوم وكبارهم وكان هذا نهجه حتى عُرف به.[٤]


مكانة الخليفة عمر بن عبد العزيز التاريخية

بماذا اشتهر الخليفة عمر بن عبدالعزيز؟

كان عمر بن عبد العزيز من علماء الأمة الذين حفظوا هذا الدين علمًا وعملًا حتى سطر له التاريخ ذلك، فروي أن سليمان بن يسار كان قد خرج من مجلس عمر بن عبدالعزيز وسأله أحدهم عن العلم الذي يعلمونه إياه فوصفه بأن أعلم الناس، ووصفه مجاهد فقال: "أَتَيْنَاهُ نُعَلِّمُهُ فَمَا بَرِحْنَا حَتَّى تَعَلَّمْنَا مِنْهُ"، كما وصفه بعضهم بأنه معلم العلماء وغير ذلك من الأوصاف التي تُبرز مكانة عمر بن عبد العزيز عند العلماء.[٥]


كما كان الخليفة عمر بن عبد العزيز نموذحًا يُحتذى به في العدل، وقد وصفه الإمام الشافعي بأنه من الخلفاء الراشدين، حيث قال:"الْخُلَفَاءُ خَمْسَةً: أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَعُثْمَانُ، وَعَلِيٌّ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ"،[٦] ووصفته فاطمة بنت الصحابي الجليل علي بن أبى طالب -رضي الله عنه فقالت بعدما أثنت عليه: لَوْ كَانَ بَقِيَ لَنَا مَا احْتَجْنَا بَعْدُ إِلَى أَحَدٍ.[٦]


خلافة الخليفة عمر بن عبد العزيز

متى تولى عمر بن عبدالعزيز الخلافة؟

لما توفي عبد الملك بن مروان وتولى ابنه الوليد الخلافة كان يعامل عمر بن عبد العزيز كما عامله أبوه وجعله واليًا على المدينة المنورة ومكة المكرمة والطائف وكان هذا منذ سنة 86 هجرية وحتى سنة 93 هجرية وكان قد نظّم الحج للناس في عامي 89 وعام 90 للهجرة،[٧] وقام عمر بن عبد العزيز خلال هذه الفترة ببناء مسجد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وتوسعته حتى أصبح يضم قبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كما عُرف عمر بن عبد العزيز بعدله وحسن معاشرته للناس وكان إذا أُشكل عليه أمر من أمور الخلافة يجمع فقهاء المدينة ليأخذ برأيهم.[٨]


كما كان قد عيّن من فقهاء المدينة عشرة لا يصدر أمرًا ولا يقطع فيه إلا بوجودهم وهم: عبيد الله وعروة بن عبد الله بن عتبة، وأبو بكر بن سليمان بن أبي خثمة، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وسليمان بن يسار، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن عامر بن ربيعة، وسالم بن عبد الله، وخارجة بن زيد بن ثابت.[٨]


كما كان في وقت توليه الخلافة التابعي سعيد بن المسيب وكان يدخل إليه ويأخذ برأيه،[٨] وتم عزل عمر بن عبد العزيز عن المدينة في سنة 93 هجرية وخرج منها باكيًا وهو يحدث مولاه مزاحم أنّه يخشى أن يكون ممن نفتهم المدينة ويقصد بذلك حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي أخبر به أنّ المدينة تنفي كل خبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد ولا تخلص إلا للطيبين وخرج بعدها إلى دمشق عند أولاد عمه.[٩]


ولما كانت الخلافة لسليمان بن عبد الملك بايع عمر بن عبد العزيز ليكون خليفة للمسلمين من بعده وهو في مرض الموت فوافقه على ذلك الناس،[١٠] وكان عمر بن عبد العزيز قبل ذلك كالوزير لسليمان، وكان قد استُخلف في الناس فس السنة 99 للهجرة، وبعدما استخلف عمر قام وخطب في الناس خطبة طويلة أوضح لهم فيها نهجه الذي سيتبعه في الخلافة وهو نهج الخلفاء الراشدين.[١١]


وقد قال في خطبته بعد حمد الله وثناءه: "أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لا كِتَابَ بَعْدَ الْقُرْآنِ، ولا نَبِيَّ بَعْدَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَلا وَإِنِّي لَسْتُ بِقَاضٍ، وَلَكِنِّي مُنَفِّذٌ، وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ، وَلَكِنِّي مُتَّبِعٌ، إِنَّ الرَّجُلَ الْهَارِبَ مِنَ الإِمَامِ الظَّالِمِ لَيْسَ بِظَالِمٍ، أَلا لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ".[١١] وكانت مدة خلافة عمر بن عبدالعزيز سنتين وخمسة أشهر وبضعة أيام.[١٢]


دور الخليفة عمر بن عبد العزيز في التاريخ الإسلامي

ما هي أبرز الأعمال التي قام بها الخليفة عمر بن عبدالعزيز؟


من أهم وأبرز ما قام به الخليفة عمر بن عبد العزيز هو تدوينه لسنة النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث جاء في صحيح البخاري عن عبد الله بن دينار إنه قال: "كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم: انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه، فإنى خفت دروس العلم وذهاب العلماء، ولا تقبل إلاحديث النبي صلى الله عليه وسلم، ولتفشوا العلم، ولتجلسوا حتى يعلم من لا يعلم، فإن العلم لايهلك حتى يكون سراً".[١٣]


كما قام بتطهير الأرض من الظلم فقد عزل جميع الوزراء والولاة الذين كان قد عيّنهم سليمان بن عبد الملك وملأوا الأرض ظلمًا وجورًا، وقام برد المظالم لأهلها وقد بدأ ببني أمية.[١٤]


صفات الخليفة عمر بن عبد العزيز

ما هي أهم الصفات التي اتصف بها الخليفة عمر بن عبد العزيز؟

وقد وصف عمر بن عبد العزيز بصفات خَلقية وهي أنّه كان جميل الصورة، ورقيق الوجه، وأبيض اللون ذو جسم نحيف، ولحية حسنة وعينين غائرتين، وبجبهته أثر لحافر الدابة.[١٥] وأما صفاته الخُلقية فقد وصف بالزهد فكان لا يريد إلا الجنة ولا يشتاق إلا لها،[١٦] كما وُصف بالورع والتقوى وبعدله وكثرة صيامه وقيامه ورقة قلبه في قربه من الله تعالى،[١٧] وكان حليمًا وصبورًا متواضعًا لا يخشى في الله لومة لائم، [١٨] وقد عُرف عمر بن عبد العزيز بحُسن خَلقِه وخُلقه، وبرجاحة عقله وكماله، كما كان حسن السمت كثير العلم والفقه، وكان ذكيًا يظهر فهمه منيبًا لله تعالى قانتًا له ولا ينطق إلا بالحق.[١٩]


زواج الخليفة عمر بن عبد العزيز وذريته

من هي فاطمة زوجة عمر بن عبدالعزيز؟

كان زواج الخليفة عمر بن عبد العزيز قد تمّ على ابنةِ عمه، فقد قام الخليفة عبد الملك بن مروان بتزويج عمر بن عبد العزيز من ابنته فاطمة وكان قد كُتب بها شعرًا يصف حسبها ونسبها فهي بنت الخليفة وزوجها وأخوانها كان خلفاء أيضًا.[٢٠] وكان له من الذرية الذين دخلوا عليه عند وفاته اثنا عشر ولدًا وبنتًا،[١٢] منهم ابنه عبد الملك وقد توفي قبل أبيه، وابنه عبد الله الذي كان واليًا على العراق، وعبد العزيز الذي كان واليًا على الحرمين، وحفص وإسماعيل وإسحاق ويعقوب، وعبيد الله ويزيد وإصبغ والوليد وآدم وزبان وإبراهيم وكان أسم أمه كلبية.[٢١]


ألقاب الخليفة عمر بن عبد العزيز

ما هو أشهر ألقاب عمر بن عبد العزيز؟

كان يلقب عمر بن عبد العزيز بأشج بني أمية لأنه وقع عن فرس أبيه وهو صغير وشج رأسه، وهو اللقب الأشهر له،[٣] كما كان يلقب بالمهدي وبإمام الهدى، وبخامس الخلفاء الراشدين.[٢٢]


مواقف من حياة الخليفة عمر بن عبد العزيز

إن مواقف الخليفة عمر بن عيد العزيز كثيرة يصعب حصرها، وفيما يلي ذكر لبعض مواقفه التي تظهر بعض صفاته الحميدة رضي الله عنه:


موقف من تقوى عمر بن عبد العزيز

أرسل ابن عامر بن أبي ربيعة عبدًا إلى عمر بن عبد العزيز يعرف بأبي زياد في حاجة له، فلمّا دخل إليه كان كاتبه يقرأ له مظالم الناس، فألقى عليه السلام فرد عليه، فتذكر أنّه ألقى عليه السلام من غير لقب أمير المؤمنين فأعاد عليه السلام ، فأخبره عمر بأنّه لم ينكر عليه ما قاله حتى يعيده، ثم طلب إليه أن يجلس عند حافة الباب فاستمع إلى الكاتب وهو يقرأ لعمر وبدا عليه الضيق لما يسمع، وبعد أن بقي وحيدًا هو وأبي زياد جلس عنده وسأله عن أحوال أهل المدينة، وسأل عن أمور قد أمر بتنفيذها فيها.[٢٣]


وبعدها سأله عن حاله فبشره بالخير لعدله وحُسن خلافته، فبكى حتى ساء حاله فعاد يذكره بحُسن صنيعه وهو يقول: هيهات هيهات، ثم قال: "أشتم ولا أشتم، وأضرب ولا أضرب، وأوذي ولا أؤذى"، وبعدما قضى له حاجته، أعطاه عشرين دينارًا ليستعين بها، فرفض أن يأخذها بسبب عبوديته فبين له عمر بأنّها من ماله الخاص حتى أخذها وأرسل إلى مولاه أن يبعيه إياه حتى اشتراه وعتقه.[٢٣]


موقف من زهد عمر بن عبد العزيز

روى مسلمة بن عبد الملك أنّه دخل مرة على عمر بن عبد العزيز ليعوده في مرضه، وكان يرتدي قميصًا متسخًا فطلب من زوجته فاطمة بنت عبد الملك أن تغسل قميص أمير المؤمنين ففعلت ذلك، ولما عاده مرةً أخرى فإذا به يرتدي القميص ذاته، فأعاد على فاطمة ذات الطلب وسألها عن سبب ترك قميصه كذلك والناس تزوره في مرضه وتراه عليه، فقالت عندها فاطمة: والله ما له قميص غيره.[٢٤]



موقف من أمانة عمر بن عبد العزيز

كان عمر بن عبد العزيز يقسم تفاح الفيئ، فأخذ ابنه الصغير تفاحة منها، فأخذها من فمه وأوجعه حين انتزعها، فأسرع الطفل إلى أمه يحكي للها ما حدث فبعثته إلى السوق ليشتري تفاحًا له، فلمّا عاد عمر بن عبد العزيز ودخل إلى بيته اشتم رائحة التفاح من الطفل فسأل زوجته إن كانت قد أعطت الولد شيئًا من تفاح الفيئ، فأجابته بأنّها لم تعطِه شيئًا وحكت له ما فعلت فأجابها وقال: "والله لقد انتزعتها من ابني لكأنما نزعتها عن قلبي، ولكن كرهت أن أضيع نصيبي من الله عز وجل بتفاحةٍ من فيء المسلمين".[٢٤]


موقف من عدل عمر بن عبد العزيز

كان عمر لا يخشى في الحق لومة لائم، ففي فترة ولايته على المدينة المنورة كان نائبًا في موسم الحج، ولقرب عمر من الناس كان يعلم ببغضهم للحجاج بن يوسف الثقفي، كما يعلم بطغيانه وظلمه، فلم يمنعه قرب الحجاج من الخلفاء الأمويين بأن يكون عادلًا في أحكامه وأن يكون منصفًا فأرسل إلى الوليد كتابًا ينهى به الحجاج عن دخول المدينة ووافقه في ذلك الوليد، وكان هذا السبب الذي جعل الحجاج يطعن به عند الوليد مما تسبب بعزله عن المدينة.[٢٥]


وفاة الخليفة عمر بن عبد العزيز

متى توفي الخليفة عمر بن عبد العزيز؟

توفي عمر بن عبد العزيز مسمومًا؛ فكان هناك مولى له قد وضع له السم في طعامه أو شرابه وأخذ على فعلته هذه ألف دينار، وقد علم عمر بفعلته هذه فسأله عن السبب الذي حمله على فعل ذلك، ولما علم أنه من أجل المال أخذه منه الألف دينار وأودعها في بيت مال المسلمين ثم طلب منه أن يختبئ خوفًا أن يراه أحد، ولما شعر أن أجله قد اقترب جمع أولاده وأوصاهم بتقوى الله تعالى وأخبرهم بأنه ترك الدنيا وتجارتها لينال رضا الله تعالى ويفوز بالآخرة، ثم قبّل أبناءه وانصرفوا من عنده.[١٢]


وقيل إن الذي وضع له السم هو أمراء بني أمية؛ والذي حملهم على ذلك هو مصادرته لما تملكوه بغير وجه حق وإيقافه لعطاياهم وإيداعها في بيت مال المسلمين،[١٩] وتوفي عمر بن عبد العزيز سنة 101 هجرية.[٢١]

المراجع

  1. ^ أ ب ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 676. بتصرّف.
  2. أبو محمد ابن عبد الحكم، سيرة عمر بن عبد العزيز، صفحة 23. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج أبو محمد ابن عبد الحكم، سيرة عمر بن عبد العزيز، صفحة 25. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 679. بتصرّف.
  5. ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 682. بتصرّف.
  6. ^ أ ب شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 197. بتصرّف.
  7. ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 680. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 681. بتصرّف.
  9. ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 683. بتصرّف.
  10. شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 193. بتصرّف.
  11. ^ أ ب شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 195. بتصرّف.
  12. ^ أ ب ت محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 795. بتصرّف.
  13. محمد بن مطر الزهراني، تدوين السنة النبوية نشأته وتطوره من القرن الأول إلى نهاية القرن التاسع الهجري، صفحة 85. بتصرّف.
  14. محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 740. بتصرّف.
  15. شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 188. بتصرّف.
  16. شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 199. بتصرّف.
  17. شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 201. بتصرّف.
  18. محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 794. بتصرّف.
  19. ^ أ ب محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 797. بتصرّف.
  20. ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 680. بتصرّف.
  21. ^ أ ب محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 800. بتصرّف.
  22. شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 197. بتصرّف.
  23. ^ أ ب عمر الأشقر، التقوى تعريفها وفضلها ومحذوراتها وقصص من أحوالها، صفحة 168. بتصرّف.
  24. ^ أ ب عمر الأشقر، التقوى تعريفها وفضلها ومحذوراتها وقصص من أحوالها، صفحة 167. بتصرّف.
  25. محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 735. بتصرّف.
4455 مشاهدة
للأعلى للسفل
×