محتويات
التعريف بكتاب أساسيات المنطق
أساسيات المنطق؛ هو كتاب من تأليف الشيخ محمد صنقور علي البحراني، ويقع الكتاب في مجلد واحد بواقع 502 صفحات، ويُصنف هذا الكتاب ضمن كُتب علم المنطق والفلسفة، ويُعتبر هذا الكتاب كتابًا تأسيسيًا ومدخلًا في علم المنطق، فهو من الكتب التي تُناسب الباحثين والدراسين الجُدد لفهم هذا العلم.[١]
أهم موضوعات كتاب أساسيات المنطق
اشتمل كتاب أساسيات المنطق على العديد من الموضوعات في علم المنطق، ومن هذه الموضوعات ما يأتي:
مباحث الحجة
تحدث المؤلف محمد صنقور في هذا الباب عن تعريف الحجة ومنشأ التسمية للحجة، ويتسلسل المؤلف في الحديث حتى يصل للحديث عن أقسام الحجة، ومن ثم تحدث عن أبز آليات الحجة، وهي الاستدلال المباشر.[١]
القياس
تحدث المؤلف في هذا الموضوع حول تعريف القياس وشرح التعريف واصطلاحات القياس، ومن ثم تطرق للحديث عن أقسام القياس، وهي عدة أنواع وهي كالآتي:[١]
- النوع الأول
القياس الاقتراني.
- النوع الثاني
القياس الاقتراني الحملي.
- النوع الثالث
الشروط العامة للاقتران الحملي.
- النوع الرابع
القياس الاقتراني الشرطي، وتحدث في هذا الباب حول تعريفه وتقسيمه، كما طرح أمثلة الأقسام الخمسة كاملةً.
- النوع الخامس
القياس الاستثنائي، وتحدث في هذا الباب حول تعريف القياس الاستثنائي وتقسيمه، وشروط الإنتاج ونتيجة الاستثنائي الاتصالي ونتيجة الاستثنائي الانفصالي.
لواحق القياس
تحدث المؤلف في هذا الباب في القياس المركب، فتطرق لتعريف القياس المركب، ومن ثم تحدث حول مورد القياس المركب، ومن ثم أفرد بابَا للحديث عن أقسام القياس المركب، وهي على ثلاث هيئات فيما يأتي:[١]
- قياس الخلف.
- قياس المساواة.
- القياس المضمر.
القيمة العلمية للقياس والرد على الإشكالات
تحدث المؤلف في هذا الباب حول القيمة العلميّة للقياس والرد على الإشكالات التي تعتري علم القياس، فوضّح أهمية القياس في ازدهار العلوم وفتح الطموحات والآفاق، كما قدم ثلاث إشكاليات حول علم القياس، وقدم كذلك ردودًا على هذه الإشكاليات التي تعترض علم القياس.[١]
الاستقراء والتمثيل
تحدث المؤلف في هذا الباب حول تعريف علم الاستقراء وتقسيم علم الاستقراء، كما تحدث حول القيمة العلمية للاستقراء التام، وتحدث حول القيمة العلمية للاستقراء الناقص، وتطرق للحديث عن القيمة العلمية للتجربة، كما تحدث حول التمثيل، فقدّم تعريفًا للتمثيل وأركان التمثيل، وتطرق للحديث حول القيمة العلميّة للتمثيل.[١]
مواد الأقيسة
تحدث المؤلف في هذا الباب حول مواد الأقيسة، وطرح تقسيمًا لمواد الأقيسة، وقسمها على ما يأتي:[١]
- الأول: اليقينيات، وتحدث فيها حول أصول اليقينيات.
- الثاني: المشهورات.
- الثالث: المظنونات.
- الرابع: المقبولات.
- الخامس: المسلمّات.
- السادس: المخيّلات.
- السابع: المشبهات.
- الثامن: الوهميّات.
اقتباسات من كتاب أساسيات المنطق
اقتباسات من كتاب أساسيات المنطق فيما يأتي:
- إنّ التصور الضروري -وهو ما يسمى بالتصور البديهي- هو كل معلوم تصوري يتم إدراكه دون جهد وبحث.[٢]
- سميت العرفية هنا بالخاصة لأنها أخص من العرفية العامة؛ إذ أن العرفية العامة غير مقيدة باللادوام الذاتي.[٣]
- لو كان المحمول في القضية الأولى أخص من الموضوع أو كان مساويًا لصدقت الموجبة الكلية في العكس المستوي.[٤]
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ الشيخ محمد صنقور علي، تاب أساسيات المنطق، صفحة 1-502. بتصرّف.
- ↑ الشيخ محمد صنقور علي، كتاب أساسيات المنطق، صفحة 39.
- ↑ الشيخ محمد صنقور علي، كتاب أساسيات المنطق، صفحة 248.
- ↑ الشيخ محمد صنقور علي، كتاب أساسيات المنطق، صفحة 295.