نبذة عن كتاب الأساس الميسر في العروض

كتابة:
نبذة عن كتاب الأساس الميسر في العروض





تعريف حول كتاب الأساس الميسر في العَروض

الأساس الميسر في العَروض؛ هو كتاب من تأليف الدّكتور عباس توفيق، يُفيد هذا الكتاب الطّلبة الذين يدرسون تخصص العربية، والمهتمين بعلم العَروض على العموم، ويعرض هذا الكتاب التّفاصيل المتعلقة بعلم العَروض، ومصطلحاته، وبحور الشّعر، وذلك كله في إطار بسيط وميسر، يجعل فهم وتعلم هذا العلم بسيطاً لأيّ شخص يرغب بتعلمه، أو معرفة بعض جوانبه.[١]


كما يُوضح البحور الشّعرية بشكلٍ سلس، ودون تعقيد، إلى جانب التّمارين التّطبيقية، بالإضافة لشرحه المبسط عن القافية، وأنواعها، وعيوبها، ويطرح الكتاب موضوعات عدة في علم العروض، والبحور، والقافية، وفق عدة عناوين.[١]


موضوعات كتاب الأساس الميسر في العَروض

موضوعات كتاب الأساس الميسر في العَروض فيما يأتي:


العَروض

يُعرف الكاتب العروض ويُبين أهميته في الميزان الشّعري، وضبطه للبنية الخارجية للبيت الشّعري، وأيضًا يُوضح كيف يُساهم هذا العلم في تشكيل ذائقة موسيقية عند من يتعلمه، فيُصبح المتعلم قادرًا على التماس أيّ خطأ في وزن البيت الشّعري من خلال تتبعه للبحور الشّعرية وأوزانها، ثم يشرح الكاتب كيفية التّوصل إلى تفعيلات البحور الشّعرية، وذلك من خلال تتبع المتحرك، والسّاكن، والتآلف الصّوتي بينهما.[٢]


يتوسع الكاتب في شرح التّفعيلات التّي يتكون منها البيت الشّعري، ويُبين مقاطعها وكم حرف يُكونها، والحد الأقصى لتتابع السّواكن قبل المتحرك، فنجده يتحدث عن المقطع القصير، والمقطع الطويل المفتوح، والمقطع الطويل المغلق، وما تُشكله هذه المقاطع من تفعيلات، والتّي بدورها تشكل وزن البيت الشّعري، ولا ينسى الكاتب أن يشرح عن الكتابة العروضية، والتي تُمكن من التّوصل للوزن الصّحيح للبيت الشّعري، واستخراج تفعيلاته.[٢]



أجزاء البيت

يتحدث الكاتب في هذا القسم من الكتاب عن أقسام البيت الشعري، وصدر البيت، وعجزه، وعن التّفعيلات المهمة في البيت والتّي لها تسميات خاصة، ثم يتطرق للحديث عن الزّحافات التّي تلحق بتفعيلات البيت الشّعري، وتسمياتها، ويرفق جداول تُوضح بشكل مفصل هذه الزّحافات، ويُفرق بين الزّحافات المفردة، والمزدوجة، كما وضع جدولًا يُبين فيه علل الزّيادة في التّفعيلات.[٣]



البحور الشعرية

يُعتبر هذا الموضوع هو أكبر موضوعات الكتاب، ويتحدث فيه عن البحور الشّعرية عددها، ومكتشفها، ومن أتمَّ نقصانها، ثم يفرد عنوانين مهمين ليفصل بين البحور الصّافية، والبحور المزدوجة، فيعرض كل بحر مفصلًا بمفتاحه، وتفعيلاته، ويضع تمارين تُوضح كيفية كشف البحر في البيت الشّعري، وتقطيع تفعيلاته.[٤]


علم القافية

يتحدث الكاتب في هذا القسم عن المراد بالقافية، وحروفها، وكيفية تعيينها، والخلاف بين العلماء على تحديد القافية، مع وضع أمثلة موضحة، وأفرد عناوين مستقلة لكل مما يأتي:[٥]

  • أسماء القافية

(المترادف، المتواتر، المتدارِك، المتراكب، المتكاوس).

  • حروف القافية

(الرَّوي، الوصل، الخروج، الرَّدف، التّأسيس، الدّخيل).

  • أنواع القافية

بين نوعي القافية وهما: القافية المطلقة، وتكون متحركة حرف الروي، والقافية المقيدة، والتي يكون رويها ساكن.

  • حركات القافية

(الرّسّ، الإشباع، الحذو، التوجيه، المجرى، النفاذ).

  • عيوب القافية

(الإكفاء، الإجازة، الإقواء، الإصراف، الإيطاء، التضمين، السّناد)


المراجع

  1. ^ أ ب د عباس توفيق، الأساس الميسر في العروض، صفحة 1-73. بتصرّف.
  2. ^ أ ب الأساس الميسر في العروض، د عباس توفيق، صفحة 4_9. بتصرّف.
  3. د عباس توفيق، الأساس الميسر في العروض، صفحة 10_19. بتصرّف.
  4. د عباس توفيق، الأساس الميسر في العروض، صفحة 20_ 60. بتصرّف.
  5. د عباس توفيق، الأساس الميسر في العروض، صفحة 61_69. بتصرّف.
4846 مشاهدة
للأعلى للسفل
×