ابن طفيل
أبو بكر محمّد بن عبد الملك بن طفيل القيسي الأندلسي "ت. 581هـ/1185م" فيلسوف ومفكر وطبيب وفلكي وقاضٍ عربي مسلم، درس على يد ابن باجه، وكانت له معرفة شاملة بمختلف العلوم، وله إسهاماتٌ عديدة في مجال الطِّب والفلك ومؤلَّفات متنوعة منها: "أرجوزة في الطب" و "رسالة في النفس" ويعدّ كتاب حي بن يقظان الأكثر شهرة بينها، يُمثل ابن طفيل رائد النزعة الطَّبعية في التربية، ويتجلى ذلك بوضوح في كتابه الأخير، فقد حاول في هذا الكتاب التوفيق الفلسفي بين المعرفة العقلية والمعرفة الدينية، وسيقدِّم هذا المقال نبذة عن كتاب حي بن يقظان.[١]
نبذة عن كتاب حي بن يقظان
إن مضمون كتاب حي بن يقظان قصة عربية تتحدث عن شخص يُدعى حي بن يقظان، نشأ وحيدًا في جزيرة خالية من السكان تقع في الهند، وقد ولد طفلًا غير شرعي حي لأبويين تزوجا دون علم الملك، ولما وضعته أمه تركته في قارب صغير استقر على ضفاف الجزيرة، حيث عثرت عليه ظبية كانت قد أضاعت وليدها، فتلقفته وأغدقت عليه حنانها وأرضعته حتى شب عن الطوق، نشأ حي وترعرع في الجزيرة بين الحيوانات، وقد شبَّ بذهن وقَّاد ومهارة متوهَّجة، فدرس النجوم ونبغ في العلوم الطَّبيعيَّة، ثم انتقل منها إلى الفلسفة وعلوم الدين، تأمل الكون من حوله وتوغل في التفكير، فطرح أسئلة فلسفية وجودية استطاع من خلالها الوصول إلى إيجاد علاقة بين العلَّة والمعلول، والوجود وواجب الوجود، وخلص إلى أن الكون واحد في حقيقته، وهذه الوحدة لا بدَّ أنها صورة لوحدة الخالق ووحدة الكون.[٢]
عاش حي زاهدًا متعبدًا، وبينما كان مستغرقًا بتأملاته وأفكاره الفلسفية، شاءت الأقدار أن تجمعه بالمتصوف آسال، الذي هجر المدينة سعيًا إلى العزلة والتعبد، فتقرب حي من آسال، وتعلم منه لغة الكلام، وقص عليه آسال أحوال الناس قبل وبعد وصول الدين، وعلمه الفرائض فشهد حي وآمن بهذا الدين، ولم يجد فيه ما يخالف إيمانه، لكنه تعجب مما في طبائع الناس من آراء ضالة وعزائم واهنة، فراح حي يسأل آسال عن سبيل للوصول إلى أولئك الناس، كي يهديهم إلى سبيل الرَّشاد ويوضح لهم الحق، ولكن آسال أكَّد له أنه ما من جدوى لذلك، غير أن حي أصر على رغبته في تعليم الناس، وعقد العزم للخروج إليهم، ولما وصل إليهم وراح يدعوهم إلى الدين الجديد؛ وهو وحدة الله والكائنات، انصرف الناس عنه ولم يدركوا غايته، فتجمَّل بالصبر، وراح يأخذ بيدهم خطوة فخطوة إلى سبيل الهدى، لكن جميع محاولاته باءت بالفشل، فتبيَّن له أحوالهم وقصور إدراكهم، وعلم أن النجاة لا تكون إلا لقلة من الأخيار، وعاد أدراجه إلى الجزيرة ليعيش مع آسال برفقة الحيوانات والعقل والتأمَّل إلى أن وافتهما المنية، فكُرِّما في حياتهما ومماتهما.[٣]
حي بن يقظان وروبنسون كروزو
يَعتقد البعض أنّ قصصًا كثيرة استوحيت من كتاب حي بن يقظان، وقد وقف الأدباء والمفكرون طويلًا عند قصة دانييل ديفو روبنسون كروز وقصة ابن طفيل حي بن يقظان وقابلوا بينهما، ويرى كثير منهم أن دانييل ديفو اقتبس فكرة قصته من قصة ابن طفيل وتصوراته الفلسفية ، فدانييل يقدم لنا روبنسون كتقديم ابن طفيل لحي، عاش وحيدًا في جزيرة بعد أن تحطمت سفينته، وراح يبحث عن سبل للعيش ليتمكن من متابعة حياته، واستطاع أن يؤسس نمط حياة جديد، وحفر على شجرة تاريخ وصوله وصنع "أجندة" كي لا تضيع منه الأيام دون أن يدري، وتخلص القصة إلى تجارب شخصية تخصُّ روبنسون وتعكس أبعادًا نفسية خاصة به ، وفي العودة إلى المقابلة بين القصتين يتضح أن بطل كتاب حي بن يقظان وصل الجزيرة طفلًا وترعرع فيها ولم يقابل إنسانًا قبل آسال بينما روبنسون وصل إليها كبيرًا مكتمل النُّضج الفكري والجسدي.[٢]
المراجع
- ↑ "ابن طفيل"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-12-2019. بتصرّف.
- ^ أ ب عبد الباسط بن يوسف الغريب، نقد القصة الفلسفية حي بن يقظان، صفحة 2. بتصرّف.
- ↑ "حي بن يقظان"، al-hakawati.la.utexas.edu، اطّلع عليه بتاريخ 23-12-2019. بتصرّف.