محتويات
التعريف بكتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني
يُعد كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني أولّ كتاب ألّف في فن المقامات؛ إلا أنّه لم يلقَ من العناية بشرح مقاماته وتفسير غريبها ما لقيته مقامات الحريري، فضاع قسمٌ كبير منها ولم يبقَ من أربعمئة مقامة سوى نيّف وخمسين تضمنها هذا الكتاب موزعة في مئتين وتسع وثمانين صفحة، وكان أول من أقدم على شرح مقامات الهمذاني الإمام محمد عبده.[١]
موضوعات كتاب بديع الزمان الهمذاني
يشتمل الكتاب على 52 مقامة من مقامات بديع الزمان الهمذاني، وهي على النحو الآتي:[٢]
- المقامة القريضية.
- المقامة الأزاذية.
- المقامة البلخية.
- المقامة السجستانية.
- المقامة الكوفية.
- المقامة الأسدية.
- المقامة الغيلانية.
- المقامة الأذربيجانية.
- المقامة الجرجانية.
- المقامة الأصفهانية.
- المقامة الأهوازية.
- المقامة البغداذية.
- المقامة البصرية.
- المقامة الفزارية.
- المقامة الجاحظية.
- المقامة المكفوفية.
- المقامة البخارية.
- المقامة القزوينية.
- المقامة الساسانية.
- المقامة القردية.
- المقامة الموصلية.
- المقامة المضيرية.
- المقامة الحرزية.
- المقامة المارستانية.
- المقامة المجاعية.
- المقامة الوعظية.
- المقامة الأسودية.
- المقامة العراقية.
- المقامة الحمدانية.
- المقامة الرصافية.
- المقامة المغزلية.
- المقامة الشيرازية.
- المقامة الحلوانية.
- المقامة النهيدية.
- المقامة الإبليسية.
- المقامة الأرمنية.
- المقامة الناجمية.
- المقامة الخلفية.
- المقامة النيسابورية.
- المقامة العلمية.
- المقامة الوصية.
- المقامة الصيمرية.
- المقامة الدينارية.
- المقامة الشعرية.
- المقامة الملوكية.
- المقامة الصفرية.
- المقامة السارية.
- المقامة التميمية.
- المقامة الخمرية.
- المقامة المطلبية.
- المقامة البشرية.
اقتباسات من كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني
فيما يلي بعض الاقتباسات من كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني:
- المقامة الأصفهانية
كُنْتُ بِأَصْفَهَانَ، أَعْتَزِمُ المَسِيرَ إِلى الرَّيِّ، فَحَلَلْتُهَا حُلُولَ أَلْفَيِّ، أَتَوَقَّعُ الْقَافِلةَ كُلَّ َلْمَحةٍ، وَأَتَرَقَّبُ الرَّاحِلَةَ كلَّ صّبْحَةٍ، فَلَمَّا حُمَّ مَا تَوَقَّعْتُهُ نُودِيَ لِلصَّلاةِ نِدَاءً سَمِعْتُهُ، وتَعَيَّنَ فَرْضُ الإِجَابَةِ، فَانْسَلَلْتُ مِنْ بَيْنِ الصَّحَابةِ، أَغْتَنِمُ الجَمَاَعةَ أُدْرِكُهَا، وأَخْشَى فَوْتَ القَافِلَةِ.[٣]
- المقامة البصرية
وَلَقَدْ أَصْبَحْنَ الْيَوْمَ وَسَرَّحْنَ الطَّرْفَ فِي حَيٍّ كَمَيْتٍ، وَبَيْتٍ كلاَ بَيْتٍ، وَقلَّبْنَ الأَكُفَّ عَلَى لَيْتَ، فَفَضَضْنَ عُقَدَ الضُّلُوعِ، وَأَفَضْنَ مَاءَ الدُّمُوعِ، وَتَدَاعَيْنَ بِاسْمِ الجُوعِ.
وَالفَقْرُ فِي زَمَنِ اللِّئَا
- مِ لِكُلِّ ذِي كَرَمٍ عَلاَمَهْ
رَغِبَ الكِرَامُ إِلَى اللِّئَا
- مِ، وَتِلْكَ أَشْرَاطُ الْقِيَامَهْ.[٤]
- المقامة الرصافية
وَطَيْفٌ سَرَى وَالْلَّيْلُ فِي غَيْرِ زِيِّهِ
- وِوِافِاهُ بِدْرٌ التِّمِّ فَابْيَضَ مَفْرِقَهُ. [٥]
المراجع
- ↑ تحقيق محمد عبده، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 3-4. بتصرّف.
- ↑ "كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني "، المكتبة الشاملة . بتصرّف.
- ↑ تحقيق محمد عبده، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 62. بتصرّف.
- ↑ تحقيق محمد عبده، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 78. بتصرّف.
- ↑ تحقيق محمد عبده، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 189. بتصرّف.