نماذج من الآيات المحكمات

كتابة:
نماذج من الآيات المحكمات

معنى الآيات المحكمات

الآيات المحكمات: هي معظم آيات القرآن الكريم وتكون هذه الآيات واضحات الدلالة لا يوجد فيها حيرة أو غموض على عكس الآيات المتشابهات التي فيها تشابه وتفصيل ويُلجأ إلى حملها على الآيات المحكمات.[١]

والآيات المحكمات هي أُمُّ الكتاب فقد قال -تبارك وتعالى-: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّـهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ).[٢][١]

عرَّف الراغب المحكم: "ما لا يُعرض فيه شبهة من حيث اللفظ ولا من حيث المعنى"، وفيما يأتي بعض خصائص الآيات المحكمات:[٣]

  • واضحة الدلالة.
  • لا لبس فيها ولا غموض.
  • تقوم فيها الحجة من الله -سبحانه وتعالى-.
  • لا يمكن تحريفها، ولا صرفها عن معناها الحقيقي.
  • لا يمكن فهمها بشكل خاطئ فهي تحمل معنى واحداً واضحاً مفهوماً.

نماذج من الآيات المحكمات

معظم آيات القرآن الكريم هنَّ آياتٌ محكمات ومن هذه الآيات ما يأتي:[٤]

  • قال -تبارك وتعالى-: (لا تَجعَل مَعَ اللَّـهِ إِلـهًا آخَرَ فَتَقعُدَ مَذمومًا مَخذولًا).[٥]
  • قال -تبارك وتعالى-: (اعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا).[٦]
  • قال -تبارك وتعالى-: (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).[٧]
  • قال -تبارك وتعالى-: (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا).[٨]
  • قال -تبارك وتعالى-: (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ* اللَّـهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).[٩]

الفرق بين الآيات المحكمات والمتشابهات

هناك فروق عديدة بين الآيات المحكمات والآيات المتشابهات في القرآن الكريم، نورد منها ما يأتي:[١٠]

  • الآيات المحكمات يكون المراد منها ومقصدها واضحاً معروفاً، أما الآيات المتشابهات استأثر الله -تبارك وتعالى- بعلمه.
  • الآيات المحكمات فيها أحكام شرعية، الآيات المتشابهات فيها قصص أخبار.
  • الآيات المحكمة لا تحتمل في تفسيرها إلا وجهاً واحداً، أما الآيات المتشابهات فتحتمل العديد من الوجوه في فهمها وتفسيرها.
  • الآيات المحكمات استقلت بنفسها فهي استغنت عن الحاجة لبيانها، أما الآيات المتشابهات فتحتاج إلى البيان لتوضيحها وفهمها.
  • الآيات المحكمة فيها أمر بالعمل بها، أما الآيات المتشابهات يؤمن بها وليس فيها عمل.
  • الآيات المحكمات أدلتها واضحة مبينة، أما الآيات المتشابهات تحتاج إلى توضيح وتعمُّق وتدبر.
  • الآيات المحكمات هي الناسخ، والآيات المتشابهات هي المنسوخ.
  • الآيات المحكمات دلالاتها راجحة، أما الآيات المتشابهات فلا.
  • الآيات المتشابهات ما فصلت مثل أوائل السور.[١١]

المراجع

  1. ^ أ ب صلاح الخالدي، كتاب القرآن ونقض مطاعن الرهبان، صفحة 638. بتصرّف.
  2. سورة آل عمران، آية:7
  3. صلاح الخالدي، كتاب التفسير والتأويل في القرآن، صفحة 114. بتصرّف.
  4. محمد بن عبد الوهاب، كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب، صفحة 9-10. بتصرّف.
  5. سورة الاسراء، آية:22
  6. سورة النساء، آية:36
  7. سورة آل عمران، آية:97
  8. سورة النساء، آية:103
  9. سورة الاخلاص، آية:1-4
  10. فهد الرومي، كتاب دراسات في علوم القرآن، صفحة 393-396. بتصرّف.
  11. أبو الخطاب الكلوذاني]، كتاب التمهيد في أصول الفقه، صفحة 276. بتصرّف.
10725 مشاهدة
للأعلى للسفل
×