أمور لا تفسد الصيام

كتابة:
أمور لا تفسد الصيام

الأكل والشرب حالة النسيان والخطأ

هل اتفق الفقهاء على أنّ الأكل ناسيًا لا يُفسد الصوم؟

إنّ الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فصيامه صحيح ولا يفسد وهذا يشمل صيام الفرض وصيام التطوع عند جمهور الفقهاء وهم الحنفية والشافعية والحنابلة، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "إِذَا نَسِيَ فأكَلَ وشَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أطْعَمَهُ اللَّهُ وسَقَاهُ"،[١] ولفظ الحديث عام ولم يخصص الصيام بصيام التطوع أو غيره، ولكنّ المالكية ذهبوا إلى القول بأنّ الأكل والشرب حال النسيان يُفسد صيام الفرض ويوجب القضاء وأنّ هذا الحديث مختص بصيام النفل، وقد قال ابن القيّم رحمه الله: "إنّه كان من هدي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إسقاط القضاء عمّن أكل وشرب ناسيًا".[٢]


أمّا بالنسبة للخطأ كأن يعتقد عدم طلوع الفجر أو غروب الشمس فيأكل ويشرب ثمّ يتبيّن أنّها لم تغرب فإنّ صومه لا يفسد ولا يجب عليه القضاء إن حصل لديه اليقين وغلبة الظن بالغروب على أرجح الأقوال،[٣] أمّا مجرّد الشك فلا يُبيح الفطر ويجب على من شكّ بغروب الشمس فأكل وشرب ثمّ تبيّن له خطؤه أن يقضي ذلك اليوم وأن يتحرّى لصيامه ويحرص على عدم إفساده ولا يفطر حتّى يتأكد من غروب الشمس، بالمعاينة أو بالاجتهاد أو بإعلامه بالغروب من قِبل شخص يثق بدينه.[٤]


القيء بلا تعمد

ماذا يفعل الصائم إذا اضطر للتقيؤ؟

القيء بلا تعمّد لا يُفسد الصوم، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "مَن ذرَعه القيءُ وهو صائمٌ فليس عليه قضاءٌ ومَنِ استقاء فليَقْضِ"،[٥] وقد ألحق بعض العلماء به تعمّد القيء لحاجة،[٦] ولكنّ الإفتاء الأردني قال بأنّ من تعمّد التقيؤ لحاجة كأن أخبره الطبيب بضرورة ذلك فاستقاء فلا إثم عليه ولكنّ صومه يفسد وعليه القضاء وإذا استطاع الإمساك بقية النهار كان أفضل، كما أنّ دخول شيء من القيء غير المتعمّد إلى الجوف يُفسد الصيام، والله تعالى أعلم.[٤]


هل الاستفراغ يبطل الوضوء؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: هل الاستفراغ يبطل الصيام


المضمضة والاستنشاق بلا مبالغة

هل يمكن للصائم أن يُبالغ في مضمضته واستنشاقه للماء؟

إنّ المضمضة والاستشناق للصائم بغير مبالغة لا تُفسد صومه، والدليل قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "بالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائِمًا"،[٧][٦] كما نقل ابن تيمية -رحمه الله- الإجماع على إباحة المضمضة والاستنشاق للصائم بلا مبالغة.[٨]


سحب الدم

ما هي شروط جواز سحب الدم للصائم؟

سحب الدم بقصد إجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل أو بهدف التبرع بالدم لا يُفسد الصيام؛ لأنّه لا يتم دخول شيء إلى جوف الإنسان أثناء عملية سحب الدم، ولكنّه مكروه إذا كان لغير حاجة، والسبب أنّه يُمكن أن يضعف الصائم ويضطره للإفطار،[٩] وقال بعض العلماء بحرمة التبرع بالدم إذا كان سببًا في اضطرار الصائم للإفطار وكراهته إن كان سببًا في ضعفه.[٦]


هل سحب الدم يبطل الوضوء؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: هل سحب الدم يفطر


استعمال معجون الأسنان

ما هو الأفضل استعمال معجون الأسنان خلال الصيام أم تأخيره لما بعد الإفطار؟

استعمال معجون الأسنان خلال الصيام لا يُفسده ولكن يجب أن يتحرّز الصائم من دخول شيء من المعجون إلى الجوف، فإذا دخل بغير إرادة منه فصيامه صحيح ولا قضاء عليه،[١٠] ولكنّ الإفتاء الأردني قال بكراهة استعمال المعجون واستحباب تأخيره لما بعد الإفطار حتّى لا يُعرّض الصائم صيامه للخطر.[٤]


القبلة "بشروط"

ما الدليل على جواز القبلة أثناء الصيام وما هي شروطها؟

يجوز للصائم أن يُقبل زوجته إذا أمن نزول المني والجماع حتّى وإن تحركت شهوته، وذلك لقول السيّدة عائشة رضي الله عنها: "كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- يُقَبِّلُ وَهو صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهو صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لإِرْبِهِ"،[١١][٦] وقد قال جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة بكراهة التقبيل بلذة للصائم إن لم يأمن على نفسه نزول المني أو حدوث الجماع، أمّا إذا كان بدون لذة كأن يكون بقصد الوداع أو التودد فلا كراهة فيه بينما قال المالكية بكراهة القبلة للصائم مطلقًا أي حتّى وإن أمن على نفسه من الإنزال، فإن لم يأمن نزول المني أو المذي بسبب القبلة فتحرم حينها، كما اتفق الفقهاء على أنّ من قبّل فأنزل فقد فسد صومه وعليه القضاء، أمّا الكفّارة فقد اختلفوا في وجوبها في هذه الحالة.[١٢]


بلع الريق

هل الغبار وما شابهه يُفسد الصوم إذا دخل إلى الجوف؟

يمكن للصائم بلع ريقه وبلع ما لا يمكنه إلقاؤه كالدم النازل من اللثة إذا كان يسيرًا غلبه وغبار الطحين والغبار المتطاير من الطريق في الهواء، وكذلك بلع النخامة والبلغم لا تُفسد الصيام ولكنّ الأولى لفظه للقذارة والضرر، وعمومًا فإنّ بلع الريق هو أحد الأمور التي لا تُفسد الصيام.[٦]


الاغتسال

ما الدليل على جواز الاغتسال للصائم؟

يمكن للصائم أن يغتسل ويصب الماء على رأسه بقصد التخفيف من الحر أو العطش وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، والدليل ما رواه بعض أصحاب النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في أنّه كان يصب الماء على رأسه وهو صائم، وكذلك روت أمهات المؤمنين أنّه كان يغتسل بعد الفجر وهو صائم صلّى الله عليه وسلّم.[١٣]


الجنابة من الليل

هل يجوز للمسلم أن يصوم وهو على جنابة وأن يطلع عليه الفجر قبل أن يغتسل؟

يمكن للصائم أن يُجامع أهله في الليل قبل طلوع الفجر ثمّ يشرع في صيامه ويؤجل الاغتسال لما بعد الفجر، والدليل ما روي عن أمهات المؤمنين عائشةوأم سلمة رضي الله عنهما: "أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ"،[١٤] كما أنّ الإجماع منعقد على جواز ذلك، وفقًا لما نقله الماوردي وابن العربي وابن قدامة وابن حجر رحمهم الله، ويُلحق بالحكم الحائض إذا طهرت في الليل وأرادت الصيام جاز لها تأخير الاغتسال لما بعد طلوع الفجر مع ضرورة عدم تأخير ذلك لما بعد الشروق كيلا تفوتها صلاة الفجر، وهذا قول عامة أهل العلم ودليلهم بذلك القياس على الجنب.[١٥]


ما حكم تأخير غسل الجنابة؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: هل يجوز الصيام على جنابة


الاستياك

هل اتفق الفقهاء على جواز الاستياك في جميع أجزاء النهار أثناء الصيام؟

يجوز للصائم أن يستعمل السواك في أي وقت من النهار سواءٌ قبل الزوال أو بعده، وهذا اختيار مجموعة كبيرة من أهل العلم والفتوى، ودليلهم عموم الأدلة الواردة في استحباب الاستياك بدون تخصيص للصائم أو لغيره،[١٦] ولكنّ الشافعية كرهوا أن يستاك الصائم بعد الزوال كي يظلّ محافظًا على خلوف الصائم الذي هو أطيب عند الله من المسك كما جاء في الحديث الصحيح.[٤]


تذوق الطعام للضرورة

ماذا يفعل المسلم إذا اضطر لتذوّق الطعام وهو صائم؟

يمكن للصائم أن يتذوق الطعام إذا دعت الضرورة والحاجة لذلك، كأن يريد معرفة درجة استواء الطعام وملوحته، أو أراد اختباره عند شرائه، ولكن يجب ألّا يصل الطعام إلى الجوف وأن يقوم بإلقائه خارجًا ويمكنه أن يغسل فمه بعد ذلك، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة، ودليلهم ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال: "لا بأس أن يتطعم القدر، أو الشيء"،[١٧] وقد قال الإفتاء الأردني إنّ وصول شيء من الطعام إلى الجوف عند التذوّق يفسد الصوم ويوجب القضاء.[٤]


لمعرفة المزيد حول تفصيلات تذوق الطعام أثناء الصيام يمكنك الاطلاع على هذا المقال: حكم تذوق الطعام في وقت الصيام


شم العطر والبخور دون استنشاقه

هل يمكن للصائم أن يتطيّب ويشمّ الروائح العطرة؟

يجوز للصائم شم العطر والروائح شريطة ألّا تكون بخورًا أو دخانًا له جرم؛ لأنّ الدخان يصل إلى الجوف فيصير شبيهًا بالماء والطعام، وهذا اختيار جماعة من أهل العلم ودليلهم عدم وجود نص يمنع من ذلك،[١٨] ولكنّ الإفتاء الأردني يرى أنّ الأولى ترك التطيّب مع القول بجوازه لأنّ الصيام تقشّف والتطيّب يتعارض مع ذلك.[٤]


نزول المذي

ماذا يجب على الصائم إذا نزل منه المذي؟

نزول المذي لا يُفسد الصيام، ولكنّه يوجب غسل الملابس والأماكن التي يصل إليها وينقض الوضوء، أمّا نزول المني فيفسد الصيام ويوجب القضاء ويجب على الصائم أن يتحرز عن فعل الأشياء التي تؤدّي إلى تحريك شهوته وإنزال المني.[١٩]


هل الجماع يبطل الصيام؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: مبطلات الصيام بين الزوجين


الاحتلام أثناء نوم النهار

هل الاحتلام أثناء النوم يُبطل الصيام؟

الاحتلام أثناء نوم النهار لا يُفسد الصيام لأنّه حصل بلا إرادة ولا قصد ويجب على من احتلم في نهار رمضان أثناء نومه أن يتمّ صومه ولا قضاء عليه، وذلك لأنّ النصوص الشرعية جاءت برفع الحرج والإثم عن النائم، ولكن يجب عليه الاغتسال.[٢]


استعمال الكريم

استعمال الكريمات والدهون المرطبة للبشرة لا تُفسد الصيام، لأنّها لا تدخل إلى الجوف، والذي يصل منه إلى تحت البشرة يكون عن طريق منفذ غير متصل بالجوف وهو المسامات، وعليه فإنّ استعمال الكريم من الأمور التي لا تُفسد الصيام.[٤]


دخول الماء في العين

لماذا لا تُعد قطرة العين من مفسدات الصوم؟

دخول الماء إلى العين لا يُفسد الصيام، وكذلك استخدام قطرة العين لا تُفسده لأنّ العين ليست منفذًا متصلًا بالجوف، وإن أحسّ الصائم بطعم القطرة في حلقه فإنّ صومه صحيح بإذن الله.[٤]


كما يمكنك التعرّف إلى مبطلات الصيام بالاطلاع على هذا المقال: ما هي نواقض الصيام

المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:1933، حديث صحيح.
  2. ^ أ ب عبد الله الطيار، كتاب الفقه الميسر، صفحة 66-69. بتصرّف.
  3. ابن عثيمين، كتاب مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، صفحة 291. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "أحكام الصيام"، الإفتاء الأردني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2021. بتصرّف.
  5. رواه ابن حبان، في صخيح ابن حبان، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3518، حديث أخرجه في صحيحه.
  6. ^ أ ب ت ث ج التويجري، محمد بن إبراهيم، كتاب موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 172-175. بتصرّف.
  7. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن لقيط بن صبرة، الصفحة أو الرقم:2366، حديث سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
  8. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية، صفحة 414. بتصرّف.
  9. "أسئلة الصيام الطبية"، الإفتاء الأردني . بتصرّف.
  10. سعيد بن وهف القحطاني، الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 287. بتصرّف.
  11. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1106، حديث صحيح.
  12. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 135-136. بتصرّف.
  13. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية، صفحة 415. بتصرّف.
  14. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة وأم سلمة، الصفحة أو الرقم:1925، حديث صحيح.
  15. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية، صفحة 413. بتصرّف.
  16. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية، صفحة 419. بتصرّف.
  17. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية، صفحة 416. بتصرّف.
  18. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية، صفحة 418. بتصرّف.
  19. "مفسدات الصوم"، الإفتاء الأردني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2021. بتصرّف.
7507 مشاهدة
للأعلى للسفل
×