محتويات
غرف مبنية بعضها فوق بعض
قال الله تعالى في سورة الزمر: {لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَعْدَ اللهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللهُ الْمِيعَادَ}،[١] وذكر سعيد بن جبير والضّحاك أنَّ المقصود بالغرفة في الآية أي الجنَّة، وسميت بالغرفة لعلوها وارتفاعها، وكذلك تتفاوت تلك الغرف بين المؤمنين فليست جميعها في مرتبةٍ واحدةٍ وعلوٍ واحد، بل كلّ يُجازى حسب عمله.[٢]
جريان الأنهار من تحت الجنة
قال الله تعالى في سورة التوبة: {أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}،[٣] فالأنهار هي موجودة أصلًا في الجنة ولكنَّها تجري من تحت الغرف والقصور التي أعدَّها الله للمؤمنين.[٢]
تنوع أطعمة أهل الجنة
تتنوع أطعمة أهل الجنة فمنها:[٤]
- النخيل والرمان: قال تعالى في سورة الرحمن: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}.[٥]
- العنب: قال تعالى في سورة النبأ: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا * حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا}.[٦]
- السدر: وهو ثمرة من ثمار الدنيا كثيرة الشوك، لكن في الجنة لا شوك فيه، قال تعالى: {فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ}.[٧]
- طلح: الطلح في الدنيا شجرة تطلع في أودية الحجاز كثير الشوك، وقد رجح بعض أهل العلم أنَّ المقصود بالطلح هنا الموز، قال تعالى فيسورة الواقعة: {وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ}.[٨]
- اللحم: قال تعالى في سورة الواقعة: {وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ}.[٩]
نعيم شراب أهل الجنة
من نعيم أهل الجنة تنوع الشراب في الجنة ومن ذلك:[١٠]
- الماء: قال تعالى في سورة محمد: {أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ}.[١١]
- اللبن: وهو ليس كلبن الدنيا بل لا يُشبهه في أي شيء قال تعالى في سورة محمد: {وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ}.[١١]
- الخمر: وخمرة الجنة ليس كخمرة الدنيا فشتَّان بين خمرة النعيم في الجنة وخمرة القذارة في الدنيا، قال تعالى في سورة محمد: {وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ}.[١١]
- العسل: قال تعالى في سورة محمد: {وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى}.[١١]
اقتصار حورية الجنة على زوجها
قال تعالى في سورة الرحمن: {حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}،[١٢] أي حورية الجنة تقصر طرفها عن كل الرجال فهي لا تنظر إلى غير زوجها، وذلك لعفتها وطهارتها.[١٠]
مساحة الجنة الكبيرة
قال تعالى في سورة آل عمران: {وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}، وقد عقّب الآلوسي على الآية بأنَّ العرض هو أقل الامتدادين، فإن كان ذلك عرضها فكيف بطولها؟[١٠]
بطائن الفرش في الجنة من الإستبرق
قال تعالى في سورة الرحمن: {مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ}،[١٣] والإستبرق هو نوع من أجواد أنواع الحرير وهذا بطان الفراش، أمَّا ظاهره فلا يعلمه إلا الله.[١٤]
أكواب الجنة من الذهب
قال تعالى في سورة الزخرف: {يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ}.[١٥][١٤]
خدم الجنة كاللؤلؤ المنثور
قال تعالى في سورة الإنسان: {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا}.[١٦][١٧]
المراجع
- ↑ سورة الزمر، آية:20
- ^ أ ب سليمان حسن طروط، الجنّة في القرآن الكريم، صفحة 57. بتصرّف.
- ↑ سورة التوبة، آية:89
- ↑ سليمان حسن طروط، الجنَّةُ في القرآن الكريم، صفحة 142. بتصرّف.
- ↑ سورة الرحمن، آية:68
- ↑ سورة النبأ، آية:31-32
- ↑ سورة الواقعة، آية:28
- ↑ سورة الواقعة، آية:29
- ↑ سورة الواقعة، آية:21
- ^ أ ب ت سليمان حسن طروط، الجَنة في القرآن الكريم، صفحة 52. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث سورة محمد، آية:15
- ↑ سورة الرحمن، آية:72
- ↑ سورة الرحمن، آية:54
- ^ أ ب سعيد بن مسفر، دروس للشيخ سعيد بن مسفر، صفحة 11. بتصرّف.
- ↑ سورة الزخرف، آية:71
- ↑ سورة الإنسان، آية:19
- ↑ سعيد بن مسفر، دروس للشيخ سعيد بن مسفر، صفحة 13. بتصرّف.